التخطي إلى المحتوى

تود الكثير من النساء التعرف على الحمل في أوقات مبكرة ولكن غالباً ما يتم اكتشاف الحمل بعد غياب الدورة الشهرية من أسبوع إلى أسبوعين، فهل يوجد أعراض تبين الحمل قبل انقطاع الدورة الشهرية؟ بالطبع يوجد أعراض توضح أن المرأة حامل قبل غياب الدورة الشهرية عنها ولكن هذه الأعراض غير مؤكدة مئة بالمائة فقد تدل على وجود حمل وقد لا تدل ولكن في الغالب فإن هذه الأعراض متشابه بين الكثيرين وتؤكد الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع

ومن أعراض الحمل قبل الدورة ما يلي:

أولاً: التغيرات المزاجية والتعب الذي يطرأ على المرأة حيث أن المرأة تعاني من التعب بشكل سريع رغم عدم إقامتها بمجهود كبير، كما أنها تشعر بتقلب في مزاجها بسبب تغير الهرمونات مع الشعور بالنوم والقيء.

ثانياً: انخفاض أو ارتفاع درجة حرارة الجسم فقد تصاب المرأة في هذه الأثناء بانخفاض درجة واحدة في حرارة الجسم أو ارتفاع درجة واحدة وهذا العرض قد يدل على الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

ثالثاً: التأكد من السرة وذلك من خلال النبض فإذا تجسست المرأة السرة وشعرت نبض فهذا دليل على عدم حدوث حمل بينما إذا لم يكن هناك نبض فهذا دليل على الحمل وذلك بسبب توقف عمل المبايض وهذه الطريقة من الطرق الطبية المؤكدة.

رابعاً: حدوث انتفاخات في البطن وتقلصات وهذه التقلصات تعد أيضاً من أعراض الحمل قبل الدورة وعلى الرغم من أنها تعتبر من علامات قدوم الدورة الشهرية ولكن يوجد بعض التقلصات في البطن التي تؤكد حدوث الحمل المبكر.

خامساً: الرغبة في دخول الحمام بصورة مستمرة بسبب كبر حجم الرحم وضغطه على المثانة وأيضاً زيادة كمية السوائل في الجسم، وكذلك تعرض المرأة لتنقيط دموي قبل موعد الدورة الشهرية نتيجة غرس البويضة في جدار الرحم.