التخطي إلى المحتوى

إبيماج Epimag عبارة عن مسحوق فوار يتم استخدامه من أجل العمل على التخلص من ترسيب الأملاح الزائدة في الجسم، كما أنه يعمل على تحويل البول إلى بول قلوي من أجل إذابة أملاح حمض اليوريك وخروجها هن طريق البول، كما أنه يعمل على التخلص من إصابة الشخص بحصوات الكلى.

الخواص الدوائية لإبيماج فوار:

يحتوي هذا الدواء على أيونات الماغنيسيوم والتي تتحد مع الأوكسالات مما يؤدي إلى منع ترسيب أملاح أوكسالات الكالسيوم في الكلى، وكذلك يحتوي على أيونات السترات والتي تجعل البول قلوي مما يؤدي إلى تسهيل عملية إذابة حمض اليوريك وخروجها في البول.

كذلك يحتوي على مادة السترات والتي تتحد مع الكالسيوم مما يؤدي إلى منع ترسيب أوكسالات الكالسيوم، بالإضافة إلى ما سبق فإن امتصاص سترات الماغنيسيوم في القناة الهضمية ضعيف وبطيء جداً، كما أن أيونات الماغنسيوم لها قدرة كبيرة على الامتصاص في الماء مما يجعل هذا المستحضر لين.

حركية الدواء في الجسم:

بصورة عامة أملاح الماغنيسيوم ومن بينها السترات، يحدث لها امتصاص ضعيف جداً في القناة الهضمية، ويتم إخراج الجزء الأكبر الذي لم يتم امتصاصه في البول والجزء الأخضر الذي لم يمتص يخرج عن طريق البراز.

دواعي استعمال إبيماج فوار:

يتم وصف هذا الدواء في عدد من الحالات المرضية وهذه الحالات هي:

  1. يتم استخدام هذا الدواء في الحالات التي تعاني من زيادة شديدة في الأملاح.
  2. يستخدم مع الحالات التي تعاني من زيادة أوكسالات الكالسيوم في البول.
  3. يعد من الملينات الخفيفة.

موانع استخدام إبيماج فوار:

يوجد عدد من الحالات التي لا يجب أن يتم تناول ابيماج فوار معها، وهذه الحالات هي:

  • إذا كنت تعاني من حساسية شديدة ومفرطة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا الدواء.
  • إذا كنت تعاني من ألم شديد في البطن أو إذا كنت تعاني من اشتباه في الزائدة الدودية.
  • إذا كنت تعاني من رغبة متكررة في القيء وتشعر بحالة من الغثيان المستمر.
  • إذا كنت تعاني من التهاب معوي شديد أو تعاني من انسداد أو الانثقاب المعوي.
  • لا يجب أن يتم تناول الفوار إذا كنت قد أجريت أي من العمليات الجراحية بمنطقة البطن مؤخراً.
  • لا يجب أن يتم تناول هذا العلاج إذا كنت تعاني من الشرخ الشرجية واي من التصدعات في المستقيم.

مدى أمان استخدام ابيماج فوار أثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • لم تثبت التجارب مدى أمان استخدام هذا الدواء اثناء فترة الحمل، لذلك لا يجب أن يتم استخدامه إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، وخاصة اثناء الثلاث أشهر الأولى من الحمل.
  • ايضاَ لا يجب أن يتم استخدام هذا العلاج أثناء فترة الرضاعة الطبيعية إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج حيث أنه قد يمر بكمية ضئيلة جداً عبر لبن الأم، لذلك لا ننصح بتناوله إلا بعد استشارة الطبيب.

الجرعة المقررة وطريقة استخدام فوار ابيماج:

أولا: يجب أن يتم الالتزام بالجرعة المقررة من قبل الطبيب المعالج المعالج.

  • الجرعة المقررة بالنسبة للأشخاص البالغين: تذاب محتويات كيس واحد من الفوار في نصف كوب من الماء ثلاث مرات في اليوم.
  • الجرعة المقررة بالنسبة للأطفال: نصف كيس من الفوار على ربع كوب من الماء مرتين في اليوم.

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها جراء تناول ابيماج فوار:

فوار إبيماج مثله مثل باقي الأدوية الأخرى ينتج عنه بعض من الاثار الجانبية الاتية:

  • قد ينتج عن تناول هذا الدواء الإصابة بحالة من الغثيان الشديد.
  • قد ينتج عن تناول الدواء الإصابة بالإسهال الشديد وكذلك تقلصات شديدة في البطن وكذلك قد ينتج عنه الإصابة بحالة من الدوار الشديد.
  • قد ينتج عن تناول هذا الدواء الإصابة ببعض الأعراض التحسسية الاتية، مثل الحكة الشديدة وظهور بقع حمراء في الجسم، صعوبة شديدة في التنفس مع صعوبة في البلع وقد ينتج عنه ورم في الوجه واللسان مع تنميل في الأطراف، وهنا يجب أن يتم التوقف عن تناول الدواء والتوجه إلى الطبيب المعالج.

مدى تفاعل فوار ابيماج مع غيره من الأدوية الأخرى:

فوار ابيماج قد ينتج عنه بعض التفاعلات الدوائية مع الأدوية الأخرى، لذلك يجب عليك أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج بكافة الأدوية التي تقوم بتناولها قبل تناول العلاج، كما أنه يجب تجنب تناوله بالتزامن مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ويجب عليك أن تجعل فاصل زمني ساعتين بين تناول الدواء وبين تناول فوار إبيماج.

تحذيرات هامة يجب الانتباه إليها قبل تناول هذا الدواء:

  • يجب عليك أن تقوم بتناول هذا الدواء بحذر شديد إذا كنت تعاني من إصابتك بقصور شديد في وظائف الكلى، أو قصور شديد في وظائف الكبد.
  • يجب تناول الدواء بحذر شديد إذا كنت تعاني من النزيف الشرجي.

طريقة حفظ وتخزين العلاج:

  • يجب عليك أن تقوم بحفظ وتخزين هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب عليك أن تقوم بحفظ وتخزين العلاج بعيداً عن الضوء والحرارة.
  • يجب عليك أن تقوم بحفظ العلاج في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ويجب أن يتم تناول الدواء خلال فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية.

محتويات العبوة:

تحتوي عبوة ابيماج فوار على 10 أكياس فوارة يحتوي مل منها على 5 جرام من الدواء.

نصائح هامة من أجل العمل على تجنب الإصابة بالأملاح الشديدة:

  1. يجب عليك أن تقوم بشرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء مقسمة على مدار اليوم، حيث أن الماء يساعد على إذابة الأملاح الموجودة في الجسم ويساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، مما يحميك من الإصابة بالأملاح.
  2. يجب عليك أن تقوم بتناول الغذاء الصحي الخالي من الأملاح ومن البهارات الكثيرة، حيث أنه قد يؤدي إلى اصابتك بالأملاح، وكذلك إذا كنت تعاني من الضغط المرتفع يجب عليك أن تقوم بتناول حمية غذائية قليلة الملح وذلك لخطورة الملح على الضغط العالي.
  3. يجب عليك أن تقوم بتناول مشروب الخروب أو مشروب العناب البارد حيث أنه يساهم في العمل على تخفيض الضغط وتخفيض نسبة الماغنيسيوم واليورك اسيد وذلك من أجل تجنب الإصابة بالأملاح أو الإصابة بحصوات الكلى.
  4. إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض الكلى أو إذا كنت تعاني من خلل في وظائف الكلى، يجب عليك أن تقوم بشرب كميات كبيرة من الماء مع تجنب تناول ثمرة الجريب فروت أو تناول العرق سوس، حيث أنه يؤدي إلى رفع الضغط مما يشكل خطورة عليك.
  5. يجب عليك أن تقوم بشرب كوب من مغلي الشعير بصورة يومية وذلك من أجل تخليص الجسم من الأملاح المختزنة، وكذلك يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  6. يجب عليك أن تقوم بتناول الموز حيث أن الموز يحتوي على البوتاسيوم والذي يساعد على تخفيض كمية الأملاح الموجودة في الجسم.
  7. احرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على الخضار والفاكهة، ويجب عليك أن تتجنب تناول الكثير من اللحوم الحمراء حيث أنها تسبب ارتفاع في نسبة الأملاح وتساعد على تكوين حصوات الكلى.