المطبخفوائد واضرار

اضرار اللحمة الحمراء

نظراً لما تتمتع به اللحمة الحمراء من فوائد كثيرة للأفراد إلا أنها تؤثر بالسلب أيضاً عليهم لاسيما للأشخاص اللذين يعانون من الأمراض، وذلك لأن الأبحاث أكدت مدى خطورة تناول اللحوم الحمراء بصورة كبيرة فهي قد تؤدي إلى السرطانات والأمراض الخطيرة القاتلة لذا يجب توخي الحذر أثناء تناول هذه اللحوم وتناوله بنسب بسيطة حيث يأخذ منها الفرد فوائدها ويتجنب أضرارها.

أضرار اللحمة الحمراء:

يوجد العديد من الأضرار التي تسببها اللحوم الحمراء والذي يجب التعرف عليها حتى يتجنب الفرد أضرارها ومن هذه الأضرار ما يلي:

  • قد يتسبب الإكثار من تناول اللحمة الحمراء إلى الإصابة بسرطان الثدي للنساء وذلك طبقاً للعديد من الأبحاث التي تم إجراءها، فقد لوحظ أن تناول 170 جرام من اللحوم الحمراء في اليوم الواحد قد تتسبب في إصابة النساء بالسرطان مقارنة بالأشخاص الآخرين اللذين يتناولون نصف هذه الكمية في أسبوع واحد فقط.
  • وطبقاً للدراسات التي تم إجراءها من قبل جامعة كاليفورنيا أكدت أن تناول اللحمة الحمراء بكميات كبيرة تتسبب في إصابة الفرد بالزهايمر وذلك لأن هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي كلما ارتفعت نسبته في دماغ الإنسان سببت له الإصابة بالزهايمر.
  • من أضرار هذه اللحوم أيضاً أنها قد تتسبب في إصابة الفرد بمرض السكر وذلك لأن اللحمة الحمراء تحفز من رفع مستوى السكر في الدم.
  • كما أن هذه اللحوم تحتوي على الكثير من الدهون لمشبعة التي تؤدي فيما بعد إلى الإصابة بأمراض القلب والسمنة المفرطة وأيضاً قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

أضرار اللحمة الحمراء للمرضى:

قد تكون اللحمة الحمراء أيضاً خطراً على الأشخاص اللذين يعانون من أمراض خطيرة ومزمنة مثل:

  • أضرار اللحمة الحمراء على الأشخاص اللذين يعانون من الضغط: حيث أن هذه اللحمة تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ وذلك بسبب احتواءها على الدهون والأملاح، لذا ينصح بعدم الإكثار من تناول اللحمة الحمراء لهؤلاء الأشخاص والاستعاضة عنها باللحوم البيضاء التي تعد مناسبة لهم أكثر من الحمراء كما يفضل تقليل نسبة الأملاح في الأطعمة لحاملي هذا المرض.
  • أضرار اللحمة الحمراء على الأشخاص اللذين يعانون من مرض السكر: إن الإكثار في تناول اللحمة الحمراء لمرضى السكر يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم وذلك بسبب عدم قدرة الكبد على تنظيم نسب السكر في الدم، كما أن تناول اللحمة الحمراء لحاملي هذا المرض تؤدي إلى ضعف البنكرياس وعدم قدرته على تأدية دوره بشكل سليم وعدن تقليل نسبة السكر في الدم لذا ينصح بالابتعاد عن هذه اللحوم أو تناوله بشكل حذر.
  • أضرار اللحمة الحمراء على الأشخاص اللذين يعانون من سوء الهضم: إن اللحوم الحمراء تسبب الأذى لهؤلاء الأشخاص وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك والقولون والإسهال والتقلصات حيث أن هذه اللحوم تعتبر من الأطعمة التي تحتاج إلى المضغ بشكل جيد لكي يتم هضمها جيداً لذا فإن الشخص الذي يتناولها معرض بشكل كبير إلى الإصابة بكل هذه المضاعفات إذا لم يقم بمضغها بشكل جيد.
  • أضرار اللحمة الحمراء على الأشخاص اللذين يعانون من الكبد: تحتوي هذه اللحوم على نسب عالية من الدهون التي تظل مشبعة بهذه اللحوم حتى وإن تم إزالة الدهون المرئية بها وهذه الدهون تؤثر سلبياً على الكبد ووظائفها مما قد تصيب مريض الكبد بغيبوبة، بالإضافة إلى أن هذه الدهون تمثل خطراً كبيراً أيضاً على الأشخاص اللذين لا يعانون من أي آلام بالكبد فهي تؤثر عليهم على المدى البعيد.
الوسوم