شخصيات تاريخية

اقوال يان مارتل

يان مارتل هو كاتب كندي من أصل أسباني ولد في يونيو عام 1963 ميلاديًا وولد في مدينة شلمنقة بأسبانيا، ومن وراء روايته “حياة باي” نال على شهرة كبيرة وحصل بفضلها على جائزة البوكر . التحق بالثانوية الداخلية في بورت هوب بكندا، ونشأ في العديد من البلدان (كوستا ريكا، وفرنسا، والمكسيك، وكندا)، وسافر إلى إيران وتركيا والهند وقضى بهم بعض الوقت، التحق بجامعة ترنت في مدينة بيتروبورو ودرس بها الفلسفة، وعند وجوده في الهند والتي قضى بها 13 شهرًا كان يذهب إلى المعابد والكنائس والمساجد وحدائق الحيوان، وكان يقوم بقراءة الكتب الدينية وقصص الضياع، وفي عام 1993 قام بتقديم أول عمل أدبي له وهو “سبع قصص”.

 

“العالي يستدعي المنخفض والمنخفض يستدعي العالي. أقول لك، إذا ما كنت في مثل حالتي الرهيبة كنت ستسمو بأفكارك أيضاً. كلما إزداد إنحطاط حالك، تاق عقلك إلى السمو. كان بديهيا أنني، في حالتي اليائسة تلك، في عذاباتي تلك، بقيت ألجأ إلى الله”

— يان مارتل

كُلُّ شيءٍ كان يصرخ: البحرُ، والرّياح، وقلبي.

— يان مارتل

يهاجر الناس بسبب تفاقم القلق، بسبب الإحساس المقيت بأنه مهما عملوا بجد فلن يأتيهم بنتيجة، وأن مايعمرونه في سنة قد يدمره الآخرون في يوم. بسبب الإحساس بأن المستقبل مقفل، وأنهم إن دبّروا أمورهم فلن يتمكنوا من تدبير أمور أطفالهم. بسبب الإحساس بأن شيئا لن يتغير، وأن السعادة والازدهار ممكنان فقط في مكان آخر

— يان مارتل

“حين تقاتلنا الحيوانات البرية فهذا نابع من يأسها المطلق.
تقاتل حين تشعر أنه ليس هناك طريقة أخرى، أن القتال هو الملاذ الأخير.”

— يان مارتل

“حين تكون عرفت عذاباً عظيماً كالذي عشته، يصبح كل ألم إضافي تافهاً، ويفوق الاحتمال في آن”

— يان مارتل

“من المهم في الحياة أن تختم الأشياء بطريقة صحيحة. عندها فقط يمكنك التخلي عنها. وإلا ستكون بقيت بصحبة كلمات كان ينبغي أن تقلها ولم تفعل، ويظل قلبك مثقلا بالندم”

— يان مارتل

“من المهم في الحياة أن تختم الأشياء بطريقة صحيحة. عندها فقط يمكنك التخلي عنها.”

— يان مارتل
الوسوم