التخطي إلى المحتوى

الحمل من المراحل المهمة التي تمر بها معظم السيدات في حياتهم، فعندما يأتي مولود جديد تتغير حياة الأم والأب بشكل كامل، ويتم الاستعداد لاستقبال المولود منذ أن يتم معرفة نوع الجنين، وفي فترة الحمل نجد أن المرأة تمر بالكثير من التغيرات النفسية والجسدية لذلك يزيد حاجة الأم إلى الرعاية والاهتمام وتناول كل غذاء مفيد لصحتها ولصحة الجنين لكي تلد بسلامة دون أن يكون هناك أي اختلالات جسدية أو هرمونية في الجنين، ويمر الحمل بتسعة أشهر كل شهر يتميز بالكثير من الاختلافات والتغيرات لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال التغيرات التي تحدث في الشهر السادس من الحمل.

الشهر السادس من الحمل:

كما ذكرنا في السابق أن كل شهر من شهور الحمل يتميز بالكثير من التغيرات الهرمونية والجسدية للأم والجنين، وتوجد الكثير من أعراض الحمل في الشهر السادس وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم هذه الأعراض:

  • تورم القدمين؛ من أهم أعراض الحمل في الشهر السادس ويمكن الوقاية من التورم عن طريق تجنب الوقوف لفترات طويلة ويجب أن يتم مد القدمين أثناء الجلوس وع تجنب ارتداء الأحذية الضيقة.
  • الشخير أثناء النوم من أهم أعراض الحمل في الشهر السادس ويمكن تجنبه عن طريق النوم على الجانبين ويجب أن يكون الرأس مرتفعاً عن الجسم.
  • عسر الهضم ويحدث هذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب المرأة الحامل التي ينتج عنها ارتخاء في حركة الأمعاء بجانب أن حجم الرحم يزداد ويمكن أن يتم تجب عسر الهضم عن طريق تناول الماء الدافئ وتناول الأطعمة الغنية بالألياف وممارسة التمارين الرياضية.
  • يحدث آلام في الظهر وهذا نسبة إلى زيادة حجم الجنين مما يسبب ثقل ويزداد حجم الرحم مما يدفع الجسم إلى الأمام وبالتالي انحناء الظهر، ومن الممكن أن يتم الوقاية من آلام الظهر عن طريق الجلوس بشكل مستقيم.
  • نجد أن المرأة الحامل يزداد طعامها في الشهر السادس، ويجب الحرص على تنويع الطعام ويتضمن الخضروات والفواكه والأسماك وتناول المشروبات الطبيعية المختلفة.
  • ويوجد الكثير من الأعراض الأخرى المختلفة التي تدل على الحمل في الشهر السادس التي من أهمها: زيادة الإفرازات المهبلية والإصابة بألم في أسفل الظهر وزيادة الشعور بحرارة الجسم، والشعور بألم في الساقين وكبر حجم الثدي.

الجنين في الشهر السادس من الحمل:

يختلف حجم وشكل الجنين من شهر لأخر، فنجد أن الجنين في الشهر السادس من الحمل يزداد طوله إلى أن يصل إلى 33 سم ويزداد حجمه أيضاً إلى أن يصل إلى 570 جرام، ونجد أن لون جسم الجنين يتحول إلى اللون الوردي وهذا نتيجة تشكيل الأوعية الدموية، والرئتان تستمر في النمو ولكنه يظل غير قادر على التنفس، وفي هذا الشهر أيضاً يزداد حركة الجنين بجانب أنه يشعر بالأصوات المختلفة التي تحيطه وتبدأ غدد العرق في البشرة بالتكوين ويكتمل شكل الأصابع والأصابع، ويتمكن من تحريك عينية ومص إبهامه، وفي الشهر السادس أيضاً يتمكن الطفل من فتح فمه وغلقه.

نصائح للأم في الشهر السادس في الحمل:

يعتبر الشهر السادس من الحمل هو من الشهور الأخيرة للحمل لذلك يجب على الأم أن تهتم كثيراً بصحتها، وفي الآتي سوف نقدم لكم بعض النصائح:

  1. يجب أن يتم الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة ويجب أن يتم تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والحديد.
  2. يجب أن يتم ممارسة الرياضة المناسبة للحمل مثل المشي والسباحة.
  3. يجب أن يتم ارتداء الملابس الخفيفة والواسع.
  4. يجب تجنب الارق، والابتعاد تمام عن الامور التي تسبب أرهاق الحامل.

الحمل في الشهر السابع