التخطي إلى المحتوى

هل سمعت يوماً ما عن استخدام زبدة الشيا للشعر؟ هل تعرفي كم الفوائد الكبيرة التي تعود عليك عند استخدام زبدة الشيا للشعر؟ زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية بلون العاج تستخرج من شجرة الشيا والتي تنتشر في شرق وغرب افريقيا الاستوائية، لذلك فهي عبارة عن مواد طبيعية تماماً وتعد واحدة من المواد التي تستخدم في التجميل من قبل خبراء التجميل العالميين لذلك سوف نتعرف على تجربتي مع زبدة الشيا للشعر.

فوائد زبدة الشيا للشعر

اولاً سوف نتعرف على فوائد زبدة الشيا للشعر:

  1. تساهم زبدة الشيا في منع تساقط الشعر، حيث أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية والتي تعمل على ترطيب الشعر لذلك تعد مناسبة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الشعر.
  2. تغذية الشعر تساهم زبدة الشيا في تغذية الشعر حيث أنها تحتوي على مجموعة من العناصر الأساسية التي تعمل على تحسين فروة الرأس مما يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وتساهم في تقوية بصيلات الشعر.
  3. تساهم في علاج الحكة وجفاف الشعر: تحتوي زبدة الشيا على العديد من المواد المضادة للالتهابات مما يساهم في العمل على التخلص من الفطريات ومن قشرة الشعر وتساهم في علاج الصدفية التي تصيب فروة الرأس، كما أنها تمتلك دهون كثيرة تمتص في فروة الرأس دون ترك أي اثار على الشعر او أي انسداد في المسام.
  4. مرطب طبيعي وفعال ومضاد للأكسدة: حيث أن زبدة الشيا تحتوي على فيتامين ايه والذي يعمل على تجديد خلايا فروة الرأس وكذلك يساعد على الإقلال من التكسر لذلك تعد بديل للبلسم الذي يتم استخدامه للشعر الجاف والذي يكون أكثر عرضة للتلف والتكسر.
  5. تساعد في التحكم بالشعر المتطاير، حيث أن زبدة الشيا تعمل على تليين وتنعيم الشعر الهش وكذلك تساعد على تنعيم الشعر حيث أنها تساعد على زيادة نسبة الدهون النافعة في فروة الرأس مما يخلصك من الشعر الجاف والهش وتعمل على تحسين نسيج الشعر.

طرق استخدام زبدة الشيا من أجل التخلص من الشعر الجاف:

الشعر الجاف يعد مشكلة كبيرة جداً تواجه كثير من السيدات والرجال ايضًا لذلك تعد زبدة الشيا هي الأفضل من أجل علاج تلف الشعر وعلاج جفاف الشعر والمتقصف، حيث أنها تساعد على الترطيب العميق للشر وتحسين نوع الشعر وتساعدك على التخلص من مشاكل الشعر الجاف والمتطاير ويتم استخدامها بالعديد من الطرق ولكن من أفضل الطرق التي قد استخدمت بها زبدة الشيا كانت كالتالي:

طريقة الترطيب العميق للشعر الجاف باستخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا بها الكثير من الدهون المشبعة والأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية وترطيب الشعر وحماية الشعر وهي الطريقة المثالية التي تستخدمها النساء في غرب افريقيا من أجل تنعيم الشعر المجعد وكل ما تحتاجين إليه هو كمية من زبدة الشيا ومنشفة ساخنة.

طريقة صنع مرطب الشعر المنزلي باستخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا من الأشياء التي تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والزيوت التي تساعد كثيراً على تنعيم الشعر المجعد وكذلك تساعد على تقليل تقصف الشعر بداية من الأطراف إلى الجذور، كما أنها تساهم في تقليل جفاف الشعر والذي يتسبب فيه الشامبو وكثير من المواد الكيميائية لذلك كان لابد من العودة إلى الطبيعية باستخدام زبدة الشيا ويمكنك أن تقومي بصنع المرطب عن طريق الاتي:

  • احضار ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.
  • ملعقة صغيرة من زيت الأرغان.
  • قطرات من الزيوت العطرية.

أما عن طريقة التحضير فهي كالتالي:

يتم احضار وعاء ويتم وضع زيت جوز الهند مع زبدة الشيا فيه ويتم بعد ذلك رفعه على النار من اجل الحصول على خليط مذاب ومتجانس.

بعد ذلك يتم إضافة زيت الأرغان ويتم خلط جميع المكونات معاً، بعد ذلك يتم إضافة الزيت العطري ويمكن الاستغناء عنه حيث انه اختياري، ويتم وضع الخليط على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف.

يتم تغطية الشعر باستخدام البونية أو استخدام المنشفة ويترك الخلط على الشعر لمدة 30 دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر باستخدام الماء البارد والشامبو الخالي من الكبريتات، ويفضل استخدام نوع جيد من البلسم.

يتم تكرار هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

طريقة استخدام زبدة الشيا والافوكادو لترطيب الشعر وإعادة اللمعان اليه:

تساعد هذه الوصفة كثيراً في إعادة اللمعان والترطيب من جديد للشعر، كما أنها تساعد كثيراً في فك تشابك الشعر وتعد مناسبة لجميع أنواع الشعر، أما عن المكونات التي تحتاجي اليها لصنع القناع فهي كالتالي:

  • تمرة من الافوكادو الطازج.
  • نصف كوب من زبدة الشيا.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من خل التفاح.

اما عن طريقة التحضير والاستخدام فهي كالتالي:

يتم مزج المكونات معاً بشكل جيد، بعد ذلك يتم وضع الخليط على الرأس بداية من فروة الرأس وحتى الأطراف ويتم تغطيه الشعر بوعاء الاستحمام.

يترك هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة، وبعدها يتم شطف الشعر جيداً بالماء مع استخدام نوع شامبو وبلسم جيد، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين في الشهر من اجل الحصول على نتيجة جيدة.

التعليقات