التخطي إلى المحتوى

زيت ترشوب يعد من أكثر أنواع الزيوت التي قد انتشرت خلال الآونة الأخيرة وقد تحدث عنها الكثير من أطباء الجلدية وخبراء تجميل الشعر، لذلك يبحث كثير من الأشخاص عن استخدام زيت ترشوب للشعر وما هي استخداماته للبشرة والجسم، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال عن فوائد واستخدام زيت الترشوب وسوف انقل لكم تجربتي مع زيت ترشوب تابعي معي.

ما هي فوائد زيت ترشوب

زيت الترشوب له الكثير من الفوائد والتي تعود على الشعر عند استخدامه وهذه الأشياء قد اكتشفتها مع تجربتي مع زيت ترشوب وهذه الفوائد هي:

  1. يساعد زيت ترشوب على إطالة الشعر في وقت قصير جداً.
  2. يساعد على تكثيف الشعر ولكن يجب الاستمرار عليه فترة لا تقل عن 6 أشهر.
  3. يساعد زيت ترشوب على القضاء على القشرة التي تتراكم على فروة الرأس وتسبب تقصف الشعر بسبب نقص الاكسجين في الشعر.
  4. يساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تصيب فروة الشعر وتسبب له الكثير من المشكلات.
  5. يساعد على عودة النضارة واللمعان إلى شعرك والتي يتسبب فيها الكثير من العوامل المختلفة مثل الأتربة ودرجة الحرارة وغيرها من العوامل.

طريقة استخدام زيت ترشوب

أما عن كيفية استخدام الزيت طبقاً لتجربتي الشخصية والتي ينصح بها خبراء التجميل فهي كالتالي:

زيت الترشوب يحتاج إلى طريقة استخدام صحيحة من اجل أن يعطيك النتائج المرجوة، وهذه الطريقة تبدأ بغسل شعرك حيث أنه لا يستخدم إلا على الشعر المبلل، بعد ذلك تخلص من الماء الزائد على الشعر وقومي بوضع الزيت واتركيه على الشعر لمدة يوم كامل، بعد ذلك يتم تمشيط الشعر وسوف تحصلين على نتائج مبهرة خاصة مع الاستمرار عليه.

كما أنه لا يجب أن يتم استخدام الزيت أكثر من 3 مرات في الأسبوع وذلك بحد اقصى، اما للحصول على النتائج المرضية يفضل أن يتم استخدامه مرتين في الأسبوع فقط.

اما إذا كنت تريدين الحصول على شعر قوي وناعم وترغبين في الحصول على نتائج سريعة لزيت الترشوب يمكنك أن تقومي بتطبيق تجربتي وهي كالتالي:

خلط زيت كيشور مع زيت ترشوب

يمكنك ان تستفيدي من الخصائص الخاصة بالنوعين معاً للحصول على شعر طويل وناعم وصحي وذلك عن طريق إضافة النوعين معاً وخلطهم جيداً، بعد ذلك تأكدي من جفاف الشعر وقومي بوضع كمية مناسبة من الزيت على الشعر وفروة الرأس جيداً مع التدليك بأصابع اليدين والتأكد من وصول الزيت إلى كل شعرة من أجل تحقيق اقصى استفادة ممكنة.

يفضل أن يترك الزيت على الشعر مدة لا تقل عن نصف ساعة وبعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء الفاتر جيداً، ويجب أن يتم غسل اليدين جيداً بعد استخدام زيت الترشوب حيث أنه يحتوي على زيت النيم والذي قد يسبب مشاكل صحية.

إذا كنت تعانين من الشعر الدهني فيفضل أن يتم استخدام هذه الوصفة مرة واحدة فقط في الأسبوع حيث أن هذا الزيت به الكثير من المواد الدهنية، اما إذا كنت من ذوات الشعر الجاف فيفضل أن يتم استخدام هذا الزيت من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

اضرار زيت الترشوب على الشعر

على الرغم من الفوائد العديدة لزيت الترشوب إلا أنه له العديد من الاثار السلبية على الشعر ومن ضمن هذه الاثار السلبية على الشعر ما يلي:

  • قد يؤدي استخدام زيت الترشوب إلى حدوث حكة جلدية بسيطة.
  • قد يؤدي استخدام زيت الترشوب إلى الشعور بحالة من الحرقان أو الوخز البسيط في الجلد.
  • قد يؤدي إلى احمرار وحكة شديدة في الجلد وكذلك طفح جلدي وذلك إذا كنت تعاني من حساسية من احدى المكونات الداخلة في هذا الزيت.
  • رائحة الزيت قد تكون نفاذة جداً وقد تسبب لك الإزعاج الشديد.

احتياطات يجب الانتباه إليها عند استخدام زيت الترشوب

يوجد عدد من الاحتياطات والتي يجب الانتباه إليها عند استخدام زيت الترشوب وذلك من أجل تجنب أي من الأضرار وتحقيق اقصى استفادة من الزيت وهذه الاحتياطات هي:

  • اولاً إذا كنت تعانين من وجود قشرة شديدة في الرأس لا يجب أن يتم استخدام زيت الترشوب إلا بعد علاج قشرة الرأس والتخلص من القشرة والفطريات الموجودة بالشعر نهائياً.
  • يجب تجنب وضع الزيت على الوجه نهائياً، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى ظهور حبوب غير مرغوب بها في البشرة، وكذلك يجب وضعه بحرص حتى لا يلامس منطقة الجبهة.
  • يجب أن يتم شراء الزيت من مصادر معروفة حيث أنه يوجد العديد من الأماكن التي قد تقوم ببيع أنواع زيوت مقلدة.
  • إذا حدث أي من الاحمرار أو الالتهاب في فروة الرأس او الطفح الجلدي اثناء فترة استخدام الزيت يجب أن يتم التوقف عن استخدام الزيت والرجوع إلى الطبيب المعالج.
  • يجب أن يتم استخدامه تحت اشراف الطبيب حيث أنك قد تكوني مصابة بأي نوع من الفطريات والتي تسبب مشاكل كثيرة للشعر.

التعليقات