التخطي إلى المحتوى

ماء الأرز هو عبارة عن الماء الذي ينتج عند نقع الأزر لفترة من الزمن، وكثير من الأشخاص يقومون برمي هذا الماء بعد أن يتم استخدامه ولكن لا يعرفون كيفية استخدامه هذا الماء ولا عن فوائده الكثير للبشرة والشعر، لذلك لا يجب أن يتم التخلص من هذا الماء حيث أنه له الكثير من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر ويتم استخدامه في عدد كبير من دول شرق اسيا مثل الصين واليابان، لذلك قررت أن انقل لكم تجربتي مع ماء الأرز للشعر.

فوائد ماء الأرز للشعر

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الشعر نتيجة استخدام ماء الأرز ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

  • يساعد على تقوية جذور الشعر حيث أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد على تقوية الشعر.
  • يعمل على زيادة كثافة الشعر ويعمل على زيادة طول الشعر مع الاستخدام المستمر.
  • يساعد على التخلص من التهابات فروة الرأٍس.
  • يساعد على تنعيم الشعر ويعمل على إعادة اللمعان إلى فروة الشعر مرة أخرى.

طريقة استخدام ماء الأرز للشعر

يحتوي ماء الأزر على الكثير من الفوائد التي تعمل على تقوية الشعر حيث أنه يوجد به العديد من المواد التي يحتاج إليها الشعر، ولكن يجب الانتباه إلى طريقة استخدام ماء الأرز للشعر حيث أنه قد يتراكم على الشعر بمرور الوقت وقد يؤدي إلى مشاكل للشعر لذلك يجب أن يتم إضافة ملعقة صغيرة من ليم الليمون، او الشاي الأخضر أو تخفيفه قبل أن يتم استخدامه.

استخدام ماء الأرز لتحسين صحة الشعر

ماء الأزر يحتوي على البروتين الطبيعي والذي يعد مفيد جداً للشعر ويجتوي على الكربوهيدرات التي تمنع تلف الشعر وتحافظ على صحته وتعالج تساقط الشعر ايضًا وزيادة معدل النمو لذلك يمكنك أن تقومي باستخدامه طبقاً لهذه الطريقة:

  • قومي بإحضار كمية من ماء الأرز المخفف بماء عادي، قومي بإضافة بعض من الزيوت المحببة لديك مثل اكليل الجبل أو ابرة الراعي أو غيرها من الأنواع إلى ماء الأرز.
    يمكن ايضاَ إضافة الشاي الأخضر مع ماء الأرز المخفف.

اما عن طريقة الاستخدام فكانت كالتالي

  • قومي بغسل الشعر جيداً باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.
  • بعد ذلك قومي بتدليك لشعر جيداً لمدة عشر دقائق عن طريق أصابع اليد من أجل تنشيط الدورة الدموية، بعد ذلك يتم وضع ماء الأرز على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة بعد ذلك يشطف الشعر جيداً بالماء العادي ويمكنك أن يتم تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

تجربتي مع استخدام ماء الأرز للشعر المجعد

ماء الأرز ايضًا يساعد على ترطيب الشعر ويعمل على فك تشابك الشعر ويحسن منه، أما عن طريقة تحضيره للشعر المجعد فهي كالتالي:

  • قومي بتخمير كمية من ماء الأرز عن طريق ترك ماء الأرز لمدة 6 ساعات على الأقل، وبعد يتم غسل الشعر جيداً بالشامبو المخصص للشعر.

أما إذا كنت تعانين من داء الثعلبة وتريدين التخلص منها بطرق طبيعية فيمكنك ايضًا أن تقومي باستخدام ماء الأرز من اجل علاجها وسوف نتحدث عن ذلك الان:

اولاً يجب العلم ان داء الثعلبة من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الرجال والنساء الكبار والأطفال، وتسبب لهم تساقط الشعر وتسبب لهم الكثير من المشاكل الجلدية ويمكن أن يتم علاجها عن طريق الكثير من الوصفات المنزلية ومن ضمن هذه الوصفات استخدام ماء الأرز وبذور السمسم وطريقة تحضير هذه الوصفة فهي كالتالي:

  • 100 جرام من حبوب السمسم الطازج.
  • 3 لتر من ماء الأرز المنقوع.

طريقة تحضير القناع

اولاً يتم غلي بذور السمسم في ماء الأرز لمدة نصف ساعة، بعد ذلك يصبح الشامبو جاهز للاستخدام ويجب أن يتم استخدام الشامبو على الشعر وهو دافئ.

  • بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على الشعر ويتم تدليك الشعر جيداً بالماء النظيف ويتم تكرار هذه الوصفة بصورة يومية.

استخدام ماء الأرز من أجل التقليل من تقصف الأطراف

ماء الأرز يوجد به الكثير من الأحماض الامينية والتي تعمل على إصلاح الشعر التالف كما أنها تقلل من تقصف الشعر وتقصف اطرافه، أما عن طريقة تحضيره فهي بسيطة للغاية فكل ما نحتاج إليه هو 3 اكواب من الأرز اليابس.

طريقة تحضير ماء الأرز

يتم نقع الأرز في الماء لمدة ثلاث ساعات حتى يتم الحصول على مادة نشوية، ثم بعد ذلك يتم نقع أطراف الشعر المتقصف لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى نصف ساعة، ويمكن أن يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط، بعد ذلك يتم غسل الشعر جيداً.

التعليقات