التخطي إلى المحتوى

نهر النيل يعتبر نهر النيل هو أطول أنهار العالم كما أنه يكون النهر الأب في قارة أفريقيا، إضافةً إلى أنه يتزايد في الجنوب عند خط الاستواء، ويتدفق في الناحية الشمالية عبر شمال شرق افريقيا، وهذا من أجل أن يصب في البحر الابيض المتوسط، كما يحتوي على مساحة كبيرة جدًا من الكيلومتر المربع، وقد تصل الى 300 34 مليون و9000 الاف ويبلغ طوله 4,132 ميلا حيث يحتوي النهر على اجزاء من كينيا وجنوب السودان.

والسودان وبوروندي ورواندا جمهورية الكونغو الديمقراطية وهذا يكون هو الجزء الذي تم زراعتها في مصر حيث يعتبر نهر كاجيرا في بوروندي هومنا، بعد المصادر حيث يتكون نهر النيل من ثلاث مساقط رئيسية، وفي بدايتها النيل الأزرق، والعبرة، هذه هي التي يتدفق منها بحيرات فكتوريا ومرتفعات اثيوبيا والنيل الأبيض، كما أن هناك منبع نهر يتدفق من نهر ألبرت.

منبع نهر النيل:

تصل مياه نهر النيل الى جميع المناطق حيث أنها تصل إلى المناطق الزراعية الأكثر في مدينة مصر، كما أنها تتوافر لدى جميع المحاصيل التجارية التي تتواجد في السودان، إضافةً إلى أنه يتم الاستخدام بها في عدة مجالات على جميع أنحاء الحوض، في الملاحة، والطاقة الكهربائية، حيث توفر له العديد من الوسائل منها البواخر والعبارات وغيرها.

كما يتواجد فيه نهر النيل الاراضي الخصبة وأغذية ومياه عذبة في مصر تتواجد من فوق 5000 عامًا حتى اليوم، كما أن 95 في المية من سكان مصر يعيشون على ضفاف النيل.

 امتداد نهر النيل:

يمتد نهر النيل من الجنوب إلى الشمال من خلال 9 بلدان إفريقية، حيث يقع على رأسها في السودان، ومصر، وكينيا، ورواندا، واثيوبيا، وبولندا، واوغندا، وزائير، حيث يظهر التدفق من نهر من الجنوب الى الشمال بصورة عكسية لبعض من الناس، ولكن التدفق في الماء لا علاقة له بالتوجيه الجغرافية إذا أن الأنهار تندفع ببساطة من الأراضي المرتفعة الى الأراضي المنخفضة، وهذا هو المعروف في الشرح جغرافي.

وهذا يتراجع الى الاضافة التي يتميز بها مصار نهر النيل لأنه أطول نهر، حيث أنه يمر أيضا عبر 9 بلدان كما أنه يطلع على عدد كبير من المناظر الطبيعية التي تسر الناظرين، وهذا بما يقولون من المستنقعات، والمرتفعات الجبلية، والصحراء والغابات المطرية، حيث يوجد بها المرتفعات الجبلية، ويعزى طول نهر النيل إلى السحب اثناء وجود الروافد الرئيسية.

النيل الابيض والنيل الازق يتدفق مياه النيل الأبيض في مدينة رواندا في بحيرة فكتوريا، كما أنها تصل إلى مياه النيل إلى الخرطوم في السودان، حيث يقوم الملتقى مع مياه النيل الازرق الذي ينبع من الجبل الاثيوبي وفي اتجاه اخر، وهو الرافض الاكبر والوحيدة لنهر النيل، وهو نهر عطبرة الذي يتوجه معنى في الجزء الشرقي من مدينة السودان، وبالرغم من أن النيل الابيض يعد هو القسم الاول من النهر النيل الازرق يوفر ما يقارب ثلثي الامتدادات الى المياه.

نهر النيل:

نهر النيل هو شريان الحياة فمن خلاله لا يستطيع الإنسان أن يعيش، حيث أنه مياه النهر تستخدم في كثير من الأغراض، كما انها تعتبر عامل من العوامل الاقتصادية بالنسبة لمصر، حيث يستخرج منه كل شيء حي، نهر النيل هو ملتقى الأنهار، حيث يضم أكبر دول العالم، ومن خلاله يستطيع بعض الأشخاص أن يحصل على رزق منه، وهو صيد السمك، حيث تكون من المهن التي يلجأ إليها الكثير من أجل اكتساب لقمة العيش، ويعيش البعض على الفوائد التي تخرج من الأنهار.

التعليقات