ادوية علاجية

دواء ستابلون Stablon لعلاج حالات الاكتئاب الشديد

ستابلون Stablon

دواء ستابلون هو أحد الأدوية الفعالة التي تستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من الاكتئاب الحاد، حيث أنه يعمل على التقليل من اعراض الاكتئاب ويساعد في التخلص من القلق واضطرابات النوم وفقدن الشهية والتعب والإرهاق المستمر والذي غالباً ما يكون مصاحب للحالات التي تعاني من الاكتئاب، كما أنه يعمل على تنظيم المزاج والعمل على استعادة كمية السيروتونين في الجهاز العصبي والمخ والتي تعمل على التخلص من الاكتئاب والعودة إلى الحياة الطبيعية.

دواعي استخدام ستابلون:

يتم استخدام هذا الدواء من أجل علاج الحالات التي تعاني من الاكتئاب الشديد وعلاج الحالات التي تعاني من تغيير المزاج وعدم القدرة على النوم المتواصل.

كيف يعمل هذا الدواء:

-يحتوي هذا الدواء على مادة السيروتونين والتي اثبتت الدراسات العلمية أن نقص هذه المادة في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب والتوتر النفسي الشديد، وهذه المادة هي واحدة من المواد الطبيعية التي توجد في الجهاز العصبي الخاص بالإنسان.

كما أن هذه المادة تقوم بلعب دور أساسي في العمل على تنشيط أجهزة الجسم وكذلك تنظيم الحالة المزاجية للشخص، وزيادة مستويات هذه المادة في الجسم تعمل على مكافحة الاكتئاب وتنظيم الحالة المزاجية، وهذا هو عمل أقراص ستابلون استعادة كمية السيروتونين في الجهاز العصبي.

الجرعة المقررة وطريقة تناول دواء ستابلون:

  • -الجرعة المقررة لتناول هذا الدواء هو قرص واحد ثلاث مرات في اليوم ويفضل أن يتم تناول هذا الدواء مع بداية تناول الطعام وذلك لتفادي الاثار الجانبية المحتمل حدوثها.
  • -في حال نسيان الجرعة المحددة خلال ساعة من موعدها يجب أن يتم تناول الجرعة المنسية، أما إذا مر أكثر من ساعة لا يجب أن يتم تناول الجرعة المنسية ويتم تناول الجرعة في موعدها المحدد.

مدى امان استخدام وتناول هذا الدواء اثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • -اثبتت الدراسات والتجارب أن هذا الدواء من الأدوية التي تؤثر على الجنين لذلك لا يفضل أن يتم تناوله اثناء فترة الحمل حيث أنه يمتص عن طريق المشيمة.
  • -هذا الدواء يمر عبر لبن الأم لذلك لا يجب أن يتم تناول هذا الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية وذلك لخطورته على الطفل الرضيع.

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها جراء تناول هذا الدواء:

  • -قد ينتج عن تناول هذا الدواء بعض من الاثار الجانبية ولكنها تعد الأقل مقارنة بباقي الأدوية الأخرى التي يتم استخدامها من أجل علاج الاكتئاب ولكن ينتج عنه بعض الاثار الجانبية مثل:
  • -قد ينتج عن تناول هذا الدواء الميل إلى الغثيان الشديد وكذلك حدوث اضطرابات في المعدة مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك،
  • -قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى الإصابة بحرقان في المعدة أو التهاب في القولون وكذلك قد يؤدي إلى قلق وعدم القدرة على النوم.

تحذيرات واحتياطات يجب الانتباه إليها عند تناول هذا الدواء:

  • -يجب أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج إذا كنت سوف تجري أي من العمليات الجراحية أنك تتناول هذا الدواء حيث أنه قد يتعارض من التخدير.
  • -لا يستخدم هذا الدواء اثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • -لا يجب أن يتم استخدام أي من مثبطات اكسدة الأمينات الأحادية اثناء فترة العلاج، وكذلك لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء من قبل الأطفال تحت عمر 15 سنة.
  • -لا يجب أن تقوم بتخطي الجرعات المقررة من هذا الدواء من تلقاء نفسك حتى وأن لم تشعر بتحسن، وذلك من أجل تجنب الإصابة بأي من الاثار الجانبية الخطيرة.

مدى تداخل وتفاعل هذا الدواء مع الأدوية الأخرى:

اثبتت التجارب والدراسات أن دواء ستابلون يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى لذلك يجب أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج بالأدوية التي تقوم بتناولها وذلك لتفادي حدوث أي من التفاعلات الدوائية الخطيرة، ومن ضمن الأدوية التي يتفاعل معها هذا الدواء ما يلي:

  • -يجب عدم استخدام هذا الدواء مع الأدوية التي تحتوي على احادي امين اوكسيديز والتي يتم وصفها من اجل علاج حالات الاكتئاب أيضا، وفي حال تناول هذا الدواء يجب ان يمر اسبوعان قبل أن تتناول دواء ستابلون.

موانع استخدام دواء ستابلون:

يوجد عدد من الحالات والتي لا يجب أن تتناول هذا الدواء مما قد يؤثر عليهم اثاراً خطيرة وهذه الحالات هي:

1-يجب عدم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية شديدة أو مفرطة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا الدواء واعراض الإصابة بالتحسس هي” طفح جلدي مع حطة شديدة وبقع حمراء منتشرة، صعوبة شديدة في البلع والتنفس، ورم في الحلق واللسان والشفتين، تنميل في الأطراف.

2-لا يجب أن يتم تناول هذا الدواء من قبل الأشخاص تحت عمر 15 عام.

3-لا يجب أن تقوم بتناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من خلل في الكبد أو خلل في وظائف الكلى.

4-لا يجب ان تقوم بتناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب وذلك تجنباً لزيادة ضربات القلب.

5-عزيزي المريض يجب عليك ان تقوم بالتوقف عن تناول هذا الدواء إذا واجهتك أي مشاكل أو كدمات في الجسم او نزيف لسبب غير معروف.

طريقة حفظ وتخزين هذا الدواء:

  • -يجب عليك ان تقوم بحفظ هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال لما له من خطورة شديدة عليهم.
  • -يجب عليك أن تقوم بحفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية بعيداً عن اشعة الشمس والضوء المباشر.
  • -يجب عليك أن تقوم بتناول هذا الدواء خلال فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية لهذا الدواء.

نصائح هامة جداً من أجل التخلص من الاكتئاب والعمل على تنظيم الحالة النفسية للجسم:

  • -عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بالتواصل مع الأشخاص الآخرين وتجنب الوحدة والعزلة، حيث أن الوحدة تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب الشديد، لذلك احرص على التواصل مع الجميع بطريقة صحيحة.
  • -عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بممارسة الرياضة بصورة يومية حيث أن ممارسة الرياضة تؤدي إلى التخلص من الطاقة السلبية وتساعدك على تجديد نشاط المخ وخاصة الرياضة الجماعية والرياضيات الهوائية لذلك احرص على المشي لمدة ساعة يومياً وسط مجموعة من الأشخاص.
  • -عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بالقراءة حيث انها تساعدك كثيراً في تنظيم الحالة المزاجية وخاصة قبل التوجه إلى النوم وذلك من اجل تجنب الإصابة بالكوابيس والأحلام المزعجة، وكذلك يمكنك أن تقوم بسماع الموسيقى حيث ان سماع الموسيقي يساعد في الاسترخاء.
  • -عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بتغيير العادات اليومية التي تقوم بها وشارك في أنشطة اجتماعية أكثر وتعرف على شخص جديد كل يوم، ويجب عليك أن تقوم بالابتعاد عن التفكير السلبي وعن الأفكار الانتحارية أو أفكار العزلة والوحدة والبعد عن الناس.
  • -عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بتناول الشوكولاتة حيث أنها تؤدي إلى زيادة هرمون السعادة في المخ وتعمل على رفع الروح المعنوية، وكذلك افعل كل يوم شيء يسعدك حتى وإن كان هذا هو الفرجة على فيلم كوميدي أو قراءة كتاب ساخر.
الوسوم