ادوية علاجية

سيبرالكس Cipralex لعلاج الحالات التي تعاني من الاكتئاب والقلق

سيبرالكس Cipralex يعد واحداً من الأدوية التي يتم استخدامها من أجل العمل على زيادة مستوى مادة السيروتونين والتي تعمل على منع تطور مرض الاكتئاب، كما أنه يعمل ايضاَ على علاج الحالات التي تعاني من القلق والهلع، وعدم القدرة على النوم، وعلاج الحالات التي تعاني من الوسواس القهري.

دواعي استخدام دواء سيبرالكس Cipralex

يوجد عدد من الحالات التي ينصح الطبيب بتناول هذا الدواء فيها وهذه الحالات هي:

  1. المساعدة على التخلص من اعراض الاكتئاب.
  2. المساعدة على زيادة مستوى السيروتونين في الجسم مما يعمل على التخلص من الاكتئاب.
  3. علاج الحالات التي تعاني من القلق والوسواس القهري.
  4. علاج الحالات التي تعاني من اضطراب القلق الاجتماعي وكذلك اضطراب القلق الشمولي.

موانع استخدام دواء سيبرالكس Cipralex

هناك عدد من الحالات التي لا يجب أن تتناول فيها هذا الدواء وهذه الحالات هي:

  1. إذا كنت تعاني من حساسية شديدة أو مفرطة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا الدواء، أو إذا كنت تعاني من حساسية من مادة سيتالوبرام.
  2. إذا كنت تتناول أي من الأدوية التي تحتوي على مثبطات ام ايه، أو إذا كنت تتناول أي من الأدوية الأخرى التي تعمل على علاج الاكتئاب.

الجرعة المقررة وطريقة استخدام دواء سيبرالكس Cipralex

  • يجب أن يتم تناول هذا الدواء تحت اشراف الطبيب المعالج، ولا يجب أن يتم تناوله من تلقاء نفسك، ويجب أن تلتزم بالجرعة المقررة من قبل الطبيب المعالج، حيث أن زيادة الجرعة قد تؤدي إلى العديد من المشكلات المزعجة.
  • من علامات زيادة الجرعة الإصابة بدوخة شديدة، رعشة شديدة مع تهيج في الجلد، مع الإصابة بالغثيان والقيء المستمر، وقد يؤدي إلى تغيير في انتظام ضربات القلب وقد يؤدي في الحالات المتقدمة إلى الإصابة بغيبوبة، وإذا ظهر عليك أي من هذه الأعراض يجب عليك أن تقوم بالتوجه إلى الطبيب المعالج على الفور من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ويفضل أن تأخذ علبة الدواء معك.
  • إذا نسيت أن تتناول الجرعة المقررة لا يجب عليك أن تقوم بمضاعفة الجرعة في نفس الوقت، ولكن إذا تذكرتها قبل أن تتجه إلى النوم مباشرة يجب عليك أن تقوم بتناولها، وخذ جرعة اليوم التالي في وقتها.
  • لا يجب عليك أن تقوم بوقف العلاج من تلقاء نفسك، حتى يطلب منك الطبيب المعالج ذلك بعد أن يتم إتمام الجرعة المقررة بالكامل، ويجب أن يتم وقف العلاج بالتدريج حيث أن وقف العلاج مرة واحدة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، خاصة إذا تناول العلاج لمدة طويلة، أو إذا كنت تتناول جرعات كبيرة من العلاج.

 

مدى امان استخدام دواء سيرالكس اثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء اثناء فترة الحمل، إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، حيث أنه قد يؤدي لعدد كبير من المشاكل الصحية للجنين وخاصة إذا تم تناوله خلال الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، ويجب عليك أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج قبل الولادة أنك تناولت هذا الدواء، من اجل وضع الطفل تحت رعاية خاصة.
  • -هذا الدواء يمر عبر لبن الأم لذلك لا يجب أن يتم تناول هذا الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

التأثير على القدرة على القيادة أو تشغيل الماكينات:

  • يجب أن تتجنب القيادة وكذلك تشغيل الماكينات او بذل أي نشاط يتطلب قدرة عالية على التركيز، حتى تتأكد من عدم تأثير العلاج على تركيزك وعلى الرؤية لديك.

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها جراء تناول دواء سيبرالكس Cipralex

قد يحدث عدد من الاثار الجانبية مع بعض المرضى، وعادة ما تختفي هذه الأعراض الجانبية ما يلي:

  1. قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى إصابة الشخص بالشعور بالإعياء العام والاصابة بالغثيان الشديد.
  2. قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى إصابة الشخص بإنسداد في الأنف أو سيلان في الأنف، وخاصة مع الحالات التي تعاني من التهاب في الجيوب الأنفية.
  3. قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى إصابة الشخص بزيادة أو نقصان في الشهية.
  4. قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى إصابة الشخص بالقلق وعدم الراحة، وكذلك إصابة الشخص بالكوابيس المزعجة والدوخة الشديدة، مع التثاؤب والميل إلى النعاس.
  5. قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى الإصابة بخلل في الأعصاب مما ينتج عنه الإصابة بالرعشة المستمرة.
  6. قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى زيادة كبيرة في العرق مع وجع في جميع عضلات ومفاصل الجسم.
  7. قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى حدوث عدد من الاضطرابات الجنسية مثل تأخر القذف لدى الرجل، مع مشاكل كثيرة في الانتصاب، وكذلك قلة في الرغبة الجنسية وصعوبة شديدة في الوصول للنشوة الجنسية لدى النساء.
  8. قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى زيادة كبيرة في الوزن مع الإصابة بوهن في العظام، وكذلك قد يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة.
  9. قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى الإصابة ببعض الأعراض التحسسية مثل الإصابة بالتهيج الجلدي والاصابة بالطفح الجلدي، مع صعوبة شديدة في البلع والتنفس، وقد يؤدي إلى ورم في الوجه واللسان مع تنميل في الأطراف، وهنا يجب أن يتم التوقف عن تناول العلاج وإخبار الطبيب المعالج بذلك.

أعراض التوقف عن تناول الدواء:

بعد التوقف عن تناول هذا الدواء يحدث بعض الأعراض الجانبية وقد ينصحك الطبيب بتناول الأقراص بالتدريج مرة أخرى من أجل ايقافها ببطء شديد، ومن ضمن الأعراض ما يلي:

  • قد تشعر بفقدان في التوازن وعدم القدرة على الثبات، وقد تشعر بوخز وتنميل في الجسم.
  • قد تشعر بأن لديك حروق في الجسم، أو إحساس الصدمة الكهربائية، وكذلك عدم القدرة على النوم مع تكرار الكوابيس المزعجة، وقد تشعر بحالة من الصداع الدائم، مع الشعور بالغثيان والتعرق الشديد وخاصة اثناء الليل.
  • قد تشعر بالقلق الشديد مع عدم الشعور بالهيجان وعدم الراحة في الجسم، وقد يؤدي إلى اصابتك بالهيجان الشديد.
  • قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى الإصابة بالشعور بالعاطف أو سرعة شديدة في الغضب مع اضطرابات في الرؤية، وقد تشعر بخفقان شديد في القلب.
  • قد يؤدي تناول هذا العلاج إلى اصابتك بحالة من عدم التركيز وعدم التوازن.
  • في حال ظهور أي من هذه الأعراض يجب عليك أن تقوم بالاتصال بالطبيب المعالج من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة، وخاصة إذا كنت تتناول هذا الدواء لفترة طويلة أكثر من 3 أشهر، أو أذا أوقفت العلاج من تلقاء نفسك.

مدى تفاعل دواء سيبرالكس مع الأدوية الأخرى:

لا يتفاعل هذا الدواء مع أي من الأدوية الأخرى، ولكنه يتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها من أجل منع الإصابة بالاكتئاب أو القلق أو أي خلل في الأعصاب، ويجب أن تخبر الطبيب المعالج بجميع الأدوية التي تتناولها.

طريقة حفظ وتخزين دواء سيبرالكس:

  • يجب أن يتم حفظ وتخزين هذا العلاج بعيداً عن متناول الأطفال.
  • يجب أن يتم حفظ العلاج في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، ويجب أن يحفظ بعيداً عن الضوء والحرارة.
  • يجب أن يتم تناول العلاج خلال فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية للدواء.

 

الوسوم