علاج الشعر

طرق فعالة لتنعيم الشعر

يرى أغلب السيدان أن جمال الشعر يتمثل في طول الشعر وفي نعومته؛ لهذا فإنهم يقوموا بعمل الكثير من التجارب والطرق المختلفة التي تساعدهم في الحصول على شعر ناعم والتخلص من خشونة الشعر وتجاعيده؛ لهذا السبب فإن موقع مجتمعك سوف يعرض لكم فيما يلي بعض الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على شعر ناعم وطويل.

طرق تنعيم الشعر:

يوجد العديد من الطرق التي تساعدك في الحصول على عش ناعم، وعلى حسب الشعر يمكنك تحديد الطريقة المناسبة لك التي يمكنك إتباعها في الحصول على شعر ناعم.

أولًا: استخدام الطرق الكيميائية لتنعيم الشعر :

تعتبر هذه الطرق هي الأكثر تكلفة، إضافةً إلى أنها تعطي نتائج سريعة؛ لهذا فإن معظم السيدات يستخدموا هذه الطريقة في تنعيم الشعر، والنتائج التي تحصل عليها من هذه الطريقة غالبًا ما تدوم عدة شهور فقط؛ لهذا فإن معظم السيدات يلجأوا إلى هذه الطريقة غالبًا، ومنها ما يلي:

  • التلميس الكيميائي.
  • التلميس الياباني.
  • الكيراتين.
  • إعادة هيكلة روابط الشعر.

الاثار السلبية الناتجة على الطرق الكيميائية:

إن إتباع الطرق الكيمائية في تنعيم الشعر ينتج عنه العديد من النتائج السلبية التي تضر بالشعر كثيرًا ومن ضمنها:

  • عند نمو شعر جديد فإنه يكون مجعد وغير الشعر الطبيعي.
  • لا تدوم كثيرًا فقط عدة شهور؛ لهذا إذا كانت السيدة ترغب في الحصول على هذا المظهر بشكل مستمر يجب أن تكون بتكرار هذه الطريقة دائمًا.
  • يمكن أن ينتج عنها بعض المشاكل مثل الحكة، أو مشكلة القشرة، والعديد من الأضرار التي تؤثر على الشعر مثل تقصف الشعر، إضافةً إلى تساقط الشعر، كما أنها تجعل الشعر يفقد حيويته ولمعانه.

ثانيًا: استخدام المكواه في تنعيم الشعر:

إن مكواة الشعر لها دور فعال في التخلص من مشكلة التجاعيد، إضافةً إلى أنها تجعل الشعر ناعم بداية من الجذور إلى الأطراف، والمشكلة في استخدام المكواة أن درجة الحرارة المرتفعة الناتجة عنها تؤثر على الشعر كثيرًا وبشكل خاص على خصل الشعر وعلى فروة الرأس، وتزيد المشكلة عند استخدام المكواة بطريقة غير صحيحة، حيث أن استخدامها بشكل صحيح يقلل من الخطر الناتج عنها، فتختلف درجة الحرارة على حسب كثافة الشعر وعلى حسب نعومته أو تجعده؛ لهذا يجب أن تحددي هذا في البداية قبل تحديد درجة الحرارة التي يحتاج إليها الشعر.

طريقة الاستخدام:

  • في البداية يتم غسل الشعر وبعد ذلك يتم تجفيفه ويفضل في هذه الحالة أن يتم استخدام المجفف الكهربي.
  • ثم يتم استخدام رذاذ الحماية من الحرارة.
  • بعد ذلك يتم تقسيم الشعر إلى عدة أقسام ثم يتم بدأ استخدام المكواه، ويجب أن يتم ضبطها على درجة الحرارة التي يحتاج إليها الشعر والتي تختلف على حسب كثافة الشعر كما ذكرنا.
  • عند بدأ استخدام المكواة يجب أن يتم ذلك بداية من الأجزاء التي توجد أسفل الرقبة، وعند سماع اهتزاز المكواة يجب إيقافها.
  • بعد الانتهاء يجب تفحص الشعر جيدًا للتأكد إذا كان يوجد أي خصل لم يتم استخدام المكواة بها أم لا.
  • بعد ذلك يتم رش مثبت على الشعر؛ ولكن يجب أن يكون نوع جيدًا للحفاظ على المكواة التي تم استخدامها.

ثالثًا: خلطات لتنعيم الشعر :

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي يمكن إتباعها في تنعيم الشعر، حيث أن الخلطات الطبيعية تعطي نتائج فعالة حتى وإن كانت تحتاج إلى وقت وفي نفس الوقت لا تضر بالشعر؛ لهذا فإنه من الأفضل لجميع السيدات استخدام هذه الطريقة، وسوف نعرض لكم أهم الوصفات التي تعطي نتائج فعالة.

  • وصفة الصبار:

إن الصبار له دور فعال في تنعيم الشعر، كما أنه يجعل الشعر أكثر رطوبة ويساعد على التخلص من مشكلة الجفاف.

طريقة الاستخدام:

يتم خلط ملعقتين من الصبار، مع ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الزيتون، وبعد أن يندمج الخليط مع بعضه البعض يوضع على الرأس مع التدليك حتى يتخلل داخل فروة الرأس، ثم يترك على الرأس لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ.

  • وصفة الأفوكادو:

تعمل هذه الوصفة بشكل فعال على تنعيم الشعر حتى وإن كان الشعر خشن، كما أنه يعمل على تطويل الشعر ويساعد على التخلص من مشكلة تقصف الشعر.

طريقة الاستخدام:

يتم هرس الأفوكادو ويجب أن يكون ناضج حتى يتم هرسة بسهولة، بعد ذلك يتم إضافة ملعقتين من العسل، وملعقتين من الزبادي، بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على الشعر الرطب بعد غسله، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل الشعر بعد ذلك جيدًا.

  • وصفة الحلبة:

تعمل بشكل فعال على تنعيم، إضافةً إلى تزيد من لمعان الشعر، كما أنه يمد الشعر بالتغذية التي يحتاجها، إضافةً إلى أنه يساعد على حل جميع مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر، ومشكلة الحكة الناتجة عن القشرة التي تصيب الشعر.

طريقة الاستخدام:

يتم وضع أربع أكواب من الحلبة في إناء به حليب ساخن، وبعد ذلك يتم وضعها في ملعقتين من الزبادي وثلاث ملاعق من جوز الهند، بعدها يتم شطف الشعر جيدًا ويوضع هذا الخليط على الشعر الرطب، ثم يترك على الرأس لمدة نصف ساعة بعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا باستخدام الماء البارد، وحتى تتمكن من جعل شعرك يصل إلى درجة عالية من النعومة يجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • خلطة المايونيز:

من أكثر ما يميز المايونيز أن لديه قدرة على أن يوفر الزيوت التي يحتاج إليها الشعر، وهذا يجعل الشعر أكثر نعومة كما أنه يجعله رطب أيضًا، ولكن لا يجب للأشخاص الذين يعانون من الشعر الدهني، أو الذين يعانوا من حساسية ضد البيض أن يستخدموا المايونيز.

طريقة الاستخدام:

يتم وضع المايونيز على الشعر ويجب التأكد من أنه قد تغلغل في جميع خصل الشعر حتى تستفيد من فروة الرأس، وبعد نصف ساعة يتم شطف الرأس جيدًا بالماء والشامبو، وبعد ذلك يجب استخدام البلسم للحصول على شعر ناعم.

  • وصفة البيض:

إن البيض له قدرة عالية أن يجعل الشعر يصبح ناعمًا مثل الحرير، ويساعد على التخلص من مشكلة التجاعيد التي تسبب لك الضيق.

طريقة الاستخدام:

يتم فصل ثلاث بيضات ووضع الصفار في إناء ثم يوضع فوقها ملعقة عسل وملعقة زيت الزيتون، يتم خلط هذه المكونات إلى أن تتجانس مع بعضها البعض، بعد ذلك يتم تطبيقها على الشعر جيدًا بداية من فروة الرأس إلى الأطراف، ويترك لمدة نصف ساعة بعد ذلك يغسل الشعر، ويجب تجنب استخدام الماء الساخن حيث أنه يمكن أن يجعل البيض يطهى مما يصعب إزالته من الرأس، كما يفضل استخدام الشامبو والبلسم المناسب لشعرك حتى تكون النتائج أفضل.

بهذا نكون قد وضحنا لكم جميع الطرق التي يمكن من خلالها تنعيم الشعر مع ذكر أفضل الوصفات التي يمكن الاعتماد عليها، فيجب قبل تطبيق أي طريقة من هذه الطرق على الشعر معرفة إذا كان الشعر يتحملها أم لا وتحديد إذا كان سوف ينتج عنها أي نتائج سلبية للحفاظ على الشعر من أي تلف أو عدم تعرضه للتقصف.

الوسوم