التخطي إلى المحتوى

دائمًا ما يعاني الشعر من المشاكل المختلفة سواء كان شعر جاف، أو دهني، أو مجعد، أو عادي جميع أنواع الشعر تحتاج إلى العناية الدائمة، حيث أن إهمال الشعر يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ولهذا فإننا سوف نقدم لكم فيما يلي طرق العناية بالشعر والمسكات التي يمكن أن تساعدك على هذه المهمة، حيث أن جميع السيدات كما ندرك تحتاج إلى أن يكون شعرها دائمًا على درجة عالية من التغذية وأن يكون قوي وطويل وهذا ما سوف نساعدك على الوصول إليه في الأسطر القادمة.

نصائح للعناية بالشعر :

  • تناول الطعام الصحي دائمًا حيث أن الشعر يحتاج إلى البروتينات والأوميغا دائمًا ليصبح على درجة عالية من التغذية، ويمكنك الحصول عليهم من السلمون واللحوم.
  • إن الماء الساخن يجعل الشعر يفقد لمعانه؛ لهذا أحرصي دائمًا على أن تغسلي الشعر بالماء الدافئ.
  • عند وجود القشرة على الشعر فلا يفضل أن تستخدمي الزيوت إلى أن تتمكني من علاج هذه المشكلة، حيث أن الزيوت تزيد مشكلة القشرة.
  • إن تعرض الشعر للشمس يجعله أكثر جفافًا كما أنه يجعل الشعر تالف ويزيد من تقصف الشعر؛ لهذا فإن يمكنك وضع أي منتج يعمل على حماية الشعر من الشمس، أو لبس قبعة تمنع وصول الشمس إلى شعرك.
  • قبل أن تقومي بإختيار الشامبو المناسب لشعرك يجب في البداية أن تحددي نوع الشعر الأول، ويفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب؛ لأنه سوف يساعدك على معرفة أفضل شامبو للعناية بالشعر.
  • بعد غسل الشعر يجب أن تتركه يجف بشكل طبيعي بدون استخدام المجفف الكهربي حيث أنه يؤدي إلى جفاف الشعر، ويزيد من مشكلة التلف.
  • استخدام الزيت في تدليك فروة الرأس بشكل مستمر سواء كان زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز.
  • قص أطراف الشعر كل شهرين؛ حيث أن هذا يزيد من قوة الشعر ويخلصه من التلف والتقصف.
  • تمشيط الشعر مرتين في اليوم حيث أن التمشيط يجعل الزيوت التي تنتج من فروة الرأس تتوزع في جميع انحاء الشعر مما يزيد من لمعان الشعر.
  • يجب استخدام البلسم بعد كل استحمام حيث أن يزيد من نعومة ولمعان الشعر.
  • عندما ترغبين في صبغ الشعر يجب أن تستخدمي الصبغات الطبيعية؛ وذلك لأن الصبغات الكيميائية تتلف الشعر وتجعله أكثر عرضة للتقصف.
  • عندما تشعرين أن شعرك لا يوجد به حيوية في هذه الحالة يتم استخدام المنتجات التي تحتوي على السليكون وتركها على الشعر حتى بعد أن يتم غسله حيث أن هذا يساعد بشكل فعال على جعل الشعر لامع وحيوي ويزيد من جماله.
  • عدم عمل التسريحات التي تقوم بشد الشعر مثل الكعكعة في معظم الوقت؛ وذلك يعود إلى أنها تضعف الشعر وتؤدي إلى تكسير الشعيرات.

وصفات لتطويل الشعر:

يوجد بعض الوصفات التي يمكن من خلالها حماية الشعر من المشاكل التي يعاني منها سواء كانت هذه المشاكل تقصف أو تساقط الشعر، أو جفاف، أو زيادة نسبة الدهون وغيرها من المشاكل التي يعاني منها الشعر، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم الوصفات التي يمكن تصنيعها في المنزل وتساعدك على حل جميع مشاكل الشعر كل ما عليك فعله هو أختيار الوصفة التي تتناسب مع شعرك، ويتم ذلك من خلال معرفة نوع الشعر والمشكلة التي يعاني منها وبعد ذلك يتم تحديد الوصفة المناسبة.

  • زيت الزيتون:

إن هذه الوصفة تستخدم في حالة الشعر الجاف حيث أنه يقوم بترطيب الشعر، ويتم ذلك من خلال وضع كمية من زيت الزيتون التي تختلف على حسب كثافة وطول الشعر ويتم وضعها على النار إلى أن تصبح دافئة، ثم يتم وضع هذا الزيت على الشعر ويترك لمدة ساعة إلا الربع، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الماء والشامبو.

  • زيت جوز الهند:

يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل على البلسم حيث أن له دور فعال في تنعيم الشعر وتغذيته، يتم تسخين زيت جوز الهند ويوضع على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر، وحتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الشاي المر:

يعمل على تقوية الشعر وتعزيز لونه، إضافةً إلى أنه يجعل الشعر لامع ويتم تطبيقه على الشعر من خلال، يتم اختيار نوع الشاي المر على حسب لون البشرة فإذا كانت الفتاة ذات بشرة سمراء يمكن استخدام الشاي الأسود، أما إذا كانت شقراء فيمكنها استخدام شاي البابونج، وبعد ذلك يتم استخدام الشامبو المناسب للشعر في غسله.

  • العسل:

إن العسل له دور فعال في تنعيم الشعر، إضافةً إلى أنه يجعل الشعر أكثر لمعان، ويتم تطبيقة على الشعر من خلال وضع كمية من الشامبو على كمية من العسل يختلف حجمهم على حسب ما يحتاج إليه الشعر، ثم يتم غسل هذا الشعر بهذا الخليط، وللحصول على نتائج مرضية يتم استخدام هذا الخليط في غسل الشعر عند الاستحمام في كل مرة.

  • الأفوكادو:

يحتوي على فيتامين أي كما أن به نسبة عالية من البروتين الذي يعمل بشكل فعال على ترطيب الشعر، ويتم تطبيق على الخليط على الشعر من خلال خلط ثمرة الأفوكادو ويجب أن تكون ناضجة ويتم هرسها، ويتم وضعها في إناء ووضع عليها ملعقة من الزبادي، وملعقة من زيت الزيتون، وملعقة من زيت الجوجوبا ويخلط جيدًا إلى أن يصبح متجانس ثم يوضع على الرأس وتغطي بقبعة الاستحمام، يترك لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ، وللحصول على النتائج التي ترغب بها يتم تكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

  • الشاي الأخضر:

يعمل الشاي الأخضر على تقوية الشعر كما أنه يمنع تساقطه، إضافةً إلى أنه يزيد من نمو الشعر، يتم تخمير أربع أكواب من الشاي الأخضر، وبعد ذلك يترك في درجة حرارة الغرفة إلى أن يبرد، ويطبق على الشعر لمدة عشر دقائق فقط، ثم بعد ذلك يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو، ولتحصل على قوة الشعر يجب أن تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الليمون:

له دور فعال في التخلص من قشرة الشعر، والقضاء على الحكة التي تكون مصاحبة لهذه القشرة، كما أنه يجعل الشعر أكثر لمعانًا، في البداية يتم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ثم يتم خلط عصير الليمون مع الماء ويتم شطف الشعر به ويترك لمدة عشر دقائق وبعدها يشطف الشعر ويتم تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

  • خل التفاح:

يعمل على ضبط نسبة نسبة الحموضة التي تكون في فروة الرأس، كما أنه يجعل الشعر ناعم ويزيد من لمعان الشعر، ويتم هذا من خلال غسل الشعر باستخدام الماء والشامبو، ثم يتم وضع خل التفاح مع الماء ويشطف به الرأس جيدًا، ويترك على الشعر خمس دقايق ثم يتم شطف الرأس جيدًا، يتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

  • الشوفان:

إن الشوفان له دور فعال في التخلص من مشكلة الشعر الدهني، يتم خلط كوب يحتوي على بودرة الشوفان، مع نصف كوب من الباكنج صودا، ويتم رش هذا الخليط على الشعر قبل تمشيط الشعر فسوف يعمل على التخلص من الدهون الزائد التي توجد في الشعر.

بهذا نكون قد عرضنا لكم أهم النصائح التي تحتاج إليها حتى تتمكن من الحفاظ على شعرك والعناية، إضافةً إلى عرض بعض الوصفات التي يمكن من خلالها الحصول على شعر قوي وناعم وذو مظهر لامع وحيوي.