التخطي إلى المحتوى

إن كل سيدة حامل تنتظر تسعة أشهر حتى تتمكن من حمل طفلها على يديها، تكون مشتاقة إلى أن تشم رائحته وتعتني به؛ لهذا فإن أي عرض مختلف تشك أنه ضمن اعراض الولادة، وسوف نسهل عليكي سيدتي هذا العناء ونوضح لكي فيما يلي الاعراض التي تدل على قرب الولادة.

علامات الولادة:

إن مرحلة الولادة تنقسم إلى قسمين منهم مرحلة مبكرة، والأخرى نشطة وسوف نعرض لكم فيما يلي الاعراض التي تصاحب كل مرحلة.

أولًا: المرحلة المبكرة:

  • سقوط بطن الحامل:

المقصود بهذا العرض أن الطفل ينزل إلى الاسفل أي أنه يكون بقرب الحوض على استعداد بالنزول، ولكن هذا العرض غير منتشر لدى جميع السيدات حيث أن بعض الاطفال يكون من الاساس في أسفل البطن، وبشكل خاص في الحمل الأول.

  • اتساع عنق الرحم:

تبدأ عنق الرحم في الاتساع قبل الولادة، ولكن المشكلة أن هذا العرض لا يمكن للسيدة الحامل أن تلاحظه إلا عندما تذهب إلى الطبيب ويقوم بعمل الفحوصات الدورية التي يحدد من خلالها حجم الاتساع.

  • ألم في الظهر:

إن الألم الذي يحدث في أسفل الظهر غالبًا ما يكون لدى العديد من السيدات قبل الولادة، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن عضلات الظهر والفخدين تبدأ تتخذ أوضاع مختلفة حتى تكون مستعدة لمرحلة الولادة.

  • الاسهال:

يعتبر ضمن أعراض الولادة ولعل السبب في ذلك يعود إلى أن المعدة تسترخي أيضًا مثل باقي أعضاء الجسم حتى تكون مستعدة للولادة.

  • ثبات الوزن:

قبل الولادة تلاحظ الأم أن وزن الجنين أصبح ثابت، ويعتقد البعض أن هذا العرض يعود إلى ثبات وزن الجنين، ولكن الدراسات أكدت أن هذا العرض ناتج عن قلة المياة حول الجنين.

  • التعب والارهاق:

تشعر السيدة الحامل قبل الولادة بتعب شديدة نتيجة جميع الاعراض التي ذكرناها، وهذا السبب يجعل ليس لديها قدرة على الاسترخاء والنوم وهذا يعتبر أمر طبيعي.

ثانيًا: المرحلة النشطة:

  • تغير لون الإفرازات:

قبل الولادة بأيام قليلة سوف تلاحظ السيدة الحامل نزول بعض الإفرازات التي تكون مصحوبة بالدم، أو تكون ذات لون بني ويعتبر هذا من أهم الأعراض التي تدل على قرب الولادة.

  • انقباضات منتظمة وقوية:

إن هذا العرض دائمًا ما يأتي قبل الولادة بأيام، ولكن لدى بعض الحوامل يشعرن به قبل الولادة بعدة أسابيع، ولقد أطلق الاطباء على هذا العرض الذي يأتي قبل موعده ((الإنذار المبكر)) فمن الصعب جدًا التفريق بين الإنذار المزيف والحقيقي.

الانقباض الحقيقي يوجد له بعض العلامات من أهمها: عندما تقومي بتغير الوضعية سواء كانت من خلال الوقوف أو الجلوس فهذا لن يغير من الإنقباض في شيء وسوف يستمر بنفس الشدة، إذا زاد الحركة فإنك سوف تشعرين أن الإنقباض يزيد، ويكون الألم في منطقة أسفل الظهر وفي أسفل البطن ويمكن أن يصل إلى أن يصبح في القدمين، ومع الوقت سوف تزيد الانقباضات كما أنها سوف تصبح منتظمة.

  • انفجار كيس الماء:

إن هذا العرض يحدث عند قرب الولادة وبشكل خاص إذا كان عنق الرحم متسع، ويعتبر هذا العرض دليل واضح على أن الولادة قد أوشكت وأنك يجب على الفور التواصل مع الطبيب حتى يساعدك على تحديد موعد الولادة لتكوني من مستعدة.

بهذا نكون قد وضحنا لكم الاعراض التي تحدث في المرحلة المبكرة، والتي تحدث في المرحلة النشطة أو التي يقصد بها وقت الولادة حتى تكون على دراية كافية تساعدك على معرفة موعد الولادة قبل الذهاب إلى الطبيب من خلال هذه الاعراض.