التخطي إلى المحتوى

هل سمعت يوماً ما عن غياث الدين الكاشي؟ هل تعرف شيء ما عن إنجازاته وعن مؤلفاته العلمية الكثيرة؟ هل تعلم أنه يعد أعظم علماء المسلمين الكبار في الرياضيات والفلك؟ للأسف كثير منا لا يعرف من هو العالم الإسلامي غياث الدين الكاشي والذي يعد اخر كبار العلماء في العصور الوسطى، لذلك قررنا أن نقوم بإلقاء الضور على غياث الدين الكاشي من خلال هذا المقال.

نبذة عن غياث الدين الكاشي

ولد غياث الدين جمشيد بن مسعود بن محمود بن محمد الكاشي أو الكاشاني في عام 1380م في مدينة قاشان بوسط دولة إيران، وقد اتقن الكثير من اللغات ومن ضمنها اللغة التركية التي اجادها في تمام الخامسة عشرة من عمرة وذلك إلى جانب اللغة العربية والفارسية، وقد درس الكاشي الرياضيات والفلك وقد أبدع وتفوق بهما كثيراً ويعد من أفضل علماء الرياضيات في العصور الوسطى.
قد سافر الكاشي وهو في سن العشرين إلى الكثير من المدن في رحلة استكشافية استمرت نحو خمس سنوات وقد عاد بعدها بخمسة من الإبل المحملة بالكتب في مختلف العلوم، وقد قرر أن يقوم بعمل رحلة استكشافية من أجل أن يرصد كسوف الشمس في رحلة استمرت نحو ثلاث سنوات.5

أشهر مؤلفات غياث الدين الكاشي باللغات المختلفة:

قد ألف غياث الدين الكاشي العديد من المؤلفات منها ما هو باللغة العربية ومنها ما هو باللغة الفارسية ومن ضمن المؤلفات التي تركها غياث الدين الكاشي ما يلي:

اولاً مؤلفاته الفارسية:

  • كتاب زيج الخاقاني وقد دون في هذا الكتاب جداول النجوم التي قام بوضعها الراصدون في مراغة وقد كان ذلك تحت اشراف نصير الدين الطوسي، وقد زاد عليه الكثير من الأدلة والبراهين الرياضية والأدلة الفلكية والتي لم يتوصل إليها أحدا من قبله.

أما عن مؤلفاته باللغة العربية فكانت كالتالي:

  1. كتاب الأبعاد والاجرام وقد وجدت نسخة منه في الكتب المقوفة في مدرسة فاضل خان بمشهد مدينة خراسان وقد تم كتابتها في عام 859ه.
  2. كتاب نزهة الحدائق، وهذا الكتاب يبحث في استعمال الآلة الحديثة وقتها والتي أطلق عليها طبق المناطق والتي صنعها لمرصد سمر قند، ويقال إنه عن طريق هذه الآلة استطاع الحصول على تقاويم خاصة بالكواكب، وبعدها مع الخسوف والكسوف وكذلك كل ما يتعلق بهما وقد تم العثور على نسخة من ها الكتاب في بكازان بروسيا.
  3. رسالة سلم السماء وقد تناول في هذا الكتاب كل ما يتعلق بأبعاد الأجرام السماوية.
  4. كتاب رسالة المحيطية وقد بحث في هذا الكتاب كيفية تعيين نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، ويقال إن الكاشي قد وصل إلى النسبة بدرجة أقرب من التقريب التي لم يتوصل إليها أحد من قبله والتي وصلت إلى 16 خانة عشرية، وهذه النسبة لمن يصل اليها إلا علماء الإغريق واليونان
  5. كتاب مفتاح الحساب، ويعد هذا الكتاب من اهم وأفضل كتب ومؤلفات الكاشي وقد قام الكاشي بكتابته في عام 1427م، وقد تضمن هذا الكتاب العديد من الاكتشافات في الحساب ويعد هذا الكتاب بمثابة مرجع هام جداً في تدريس الحساب للطلاب في سمر قند، ومن اهم اكتشافات هذا الكتاب هو الاكتشافات الخوارزمية والتي تعد حالة خاصة للطرق.
  6. رسالة الجيب والوتر في الهندسة.

التعليقات