التخطي إلى المحتوى

إن الشعر المجعد يعتبر واحدًا من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات، حتى وإن كان هذا الشعر مجعد وناعم أو كان مجعد وخشن، مما يجعلها تستخدم المكواه الكهربية التي تساعدها على الحصول على شعر ناعم، ولكن المشكلة في هذه الحالة أن المكواه لها ضرر بالغ على بصيلات الشعر؛ لهذا فإن موقع مجتمعك قد حضر لك مجموعة من الوصفات المنزلية التي تساعدك على التخلص من تجاعيد الشعر في أسرع وقت، كما أن هذه الوصفات غير مكلفة.

وصفات لتنعيم الشعر:

سوف نعرض لك فيما يلي بعض الوصفات التي يمكن من خلالها التخلص من مشكلة الشعر المجعد والحصول على شعر ناعم في أسرع وقت.

  • وصفة قشرة الموز:

تحتوي قشرة الموز على العديد من الفوائد إضافةً إلى العناصر الغذائية، مثل الحديد، والبوتاسيوم، إضافةً إلى فيتامين، كما أن بها الكثير من مضادات الاكسدة التي تجعل الشعر ذو مظهر ناعم وقوي وتساعده على التخلص من مشكلة التجاعيد؛ لهذا فإذا كنت ترغبين في التخلص من تجاعيد الشعر فإن الحل الأمثل هو قشرة الموز.

طريقة الاستخدام:

قومي بتقشير ثمرة الموز وهرسها، ولا تلقي بالقشرة بل قومي بوضعها في الفرن حتى تتحمص، وبعد ذلك أطحنيها، ثم قومي بإحضار ثمرة التفاح ووضعها في الماء وعلى النار للسلق، ثم قومي بهرسها، ثم قومي بخلط هذه المكونات مع بعضها إلى أن تصبح متجانسة وبعد ذلك ضعي هذا الخليط على شعرك وأتركيه لمده ساعتين وبكل تأكيد سوف تلاحظين الفرق عند تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • وصفة المايونيز:

يحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي تساعد على تنعيم الشعر والتي تحتاج إليها فروة الرأس، كما أنه يعمل على تطويل الشعر وتقويته ويتم ذلك من خلال وضع كماية مناسبة من المايونيز على شعرك وأتركيها لمدة ساعتين وبعد ذلك يتم شطف الشعر، سوف تلاحظين أن شعرك أصبح مفرود وناعم من أول استخدام.

  • وصفة زيت الخروع:

نظرًا لتعدد فوائد زيت الخروع على الشعر فإنه يعتبر من أهم الزيوت التي تفيد الشعر وتعمل على تطويله وتنعيمه في وقت وجيز، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أنه يقوي الشعر من الجذور حتى نهاية الأطراف، إضافةً إلى أنه يجعل الشعر ناعم ومفرود.

  • وصفة زيت الزيتون:

يتميز زيت الزيتون أن به نسبة كبيرة من الدهون، وهذا يجعل لديه القدرة على فرد الشعر جيدًا وعلى أن يكون رطبًا، كما أنه يقوم بتغليف الشعر كل هذه الأمور تعمل بشكل فعال على إعطاء الشعر التغذية التي يحتاج إليها.

  • وصفة العسل:

يعمل العسل على ترطيب الشعر، إضافةً إلى أنه يجعل الشعر مفرود وقوي وكل هذه الأمور لها دور كبير في أن تزيد من جمال وحيوية الشعر.

طريقة الاستخدام:

يتم إحضار إناء ووضع به ثلاث ملاعق مايونيز وثلاث ملاعق من العسل، ثم يتم تطبيق على الخليط على الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف، وبعدها يترك على الشعر لمدة ثلاث ساعات وفي نفس الوقت يتم تغطية الشعر، بعد ذلك يغسل الشعر بماء فاتر.

  • اللبن الزبادي والبيض:

يعمل البيض على تقوية الشعر وعلى إعطائه حيوية ولمعان، كما أنه يساعد الشعر على التخلص من مشكلة الجفاف، أما الزبادي فإن له دور فعال في ترطيب الشعر ويضيف عليه جمالًا، وبعد استخدام هذه الطريقة لمدة شهر سوف تلاحظ وصولك إلى أفضل النتائج.

طريقة الاستخدام:

  1. في البداية يتم إحضار ثلاث بيضات ويتم فصلهم ووضع بياض البيض في إناء، ويوضع فوقها كوب من الزبادي، وملعقة مايونيز ويخلط معه بعضه البعض إلى أن يصبح شكله كريمي.
  2. بعد ذلك يتم تقسيم الشعر ثم يتم وضع هذا الخليط في جميع أنحاء الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف، وأثناء وضع الخليط يتم عمل تدليك؛ والهدف من التدليك أن يجعل الشعر يدخل إلى فروة الرأس ويتغلغل به جيدًا.
  3. ثم يتم وضع قطعة من النايلون على الشعر، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر باستخدام منشفة، ويتم على الشعر لمدة لا تقل على ساعتين حتى نحصل منه على أفضل النتائج.
  4. بعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام الشامبو والماء ويمكن إضافةً الخل؛ لأن له دور فعال في التخلص من الرائحة التي توجد في الخل.
  • فرد الشعر بالنشا:

إن النشاء له دور فعال يعمل على فرد الشعر، وبمجرد استخدامه سوف تلاحظين أن الشعر يصبح ناعمًا، وسوف تتمكن من الحصول على هذا في وقت وجيز.

طريقة الاستخدام:

  1. يتم تقسيم الشعر، وبعد ذلك يتم وضع النشا بين الفراغات، بعد ذلك يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط واسع.
  2. ثم يترك على الشعر لمدة 5 دقائق إلى أن يصبح الشعر مليء به.
  3. يتم وضع هذا الزيت على الشعر مع التمشيط حتى يمكنه التغلغل في جميع أنحاء الشعر، وبعد ذلك يترك على الشعر لمدة ربع ساعة.
  4. بعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الماء والشامبو والبلسم؛ لأنه يساعد على التخلص من بقايا النشا التي توجد في الشعر.
  5. حتى تتمكن من الحصول على النتائج التي ترغب بها يجب أن يتم تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • النشا والعسل:

إن النشا له العديد من الفوائد المميزة على الشعر حيث أنه يعمل على فرد الشعر، إضافةً إلى أن العسل يعمل بشكل فعال على ترطيب الشعر وخلط النشا مع العسل تعطي أفضل النتائج للشعر.

طريقة الاستخدام:

  • يتم وضع ست ملاعق من النشا في إناء، ثم يتم وضع ملعقة من زيت الذرة بعد ذلك يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض جيدًا حتى يصبح على درجة عالية من التجانس.
  • ثم بعد ذلك يتم وضع ملعقة من العسل فوق هذا الخليط ويتم خلطة مع بعضها البعض.
  • بعد ذلك يتم وضع على الشعر بعد ذلك يتم تغطية الشعر بغطاء من البلاستيك، ويترك على الشعر لمدة ساعتين على الأقل حتى يستفيد الشعر بكل الخواص التي توجد في المكونات والتي يحتاج إليها.
  • بعد ذلك يتم غسل الشعر ويجفف باستخدام المنشفة ولا يستخدم في التجفيف المكوى التي تعمل على تقصيف الشعر وتجعله عرضه للتلف.
  • تعتبر هذه الوصفات من أهم الوصفات التي تساعدك في الحصول على شعر ناعم وذلك من خلال تطبيق هذه الوصفة على الشعر ثلاث مرات في الأسبوع.

لقد قمنا بذكر أهم الوصفات التي تساعدك على تطويل الشعر في وقت وجيز، إضافةً إلى أنها تساعدك على التخلص من مشكلة التجاعيد، وتجعل الشعر مفرود وكل هذه الطرق تعتبر هي الحل الأمثل بدل من استخدام الطرق المختلفة في فرد الشعر مثل مكواة الشعر التي تؤدي إلى تقصف الشعر، أو الكرياتين الذي يجعل الشعر ضعيف كما أنه تؤدي إلى تساقط الشعر، إضافةً إلى أن هذه الطرق تعتبر غير مكلفة.