التخطي إلى المحتوى

طبق الفول المدمس يعد من الأطباق الرئيسية على المائدة المصرية وخاصة في شهر رمضان حيث انه لا تخلو مائدة منه على السحور، كما أنه يعد الطبق المفضل في الإفطار في الأيام الطبيعية ويعد الفول المدمس من أفضل أنواع البروتينات والذي يمد الجسم بالكثير من الاحتياجات اليومية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، ولكن على الرغم من ذلك للفول المدمس العديد من الأضرار التي يسببها للجسم والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

اولاً قبل الحديث عن الاضرار يجب أن نتعرف على منافع الفول المدمس:

فوائد الفول المدمس

  1. يعمل الفول المدمس على تقوية عضلة القلب وحماية الجسم من الإجهاد حيث أنه يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الجسم.
  2. يساعد الفول المدمس على الشعور بالشبع لساعات طويلة حيث أنه بطيء الهضم لذلك يعد من الوجبات الأساسية في السحور.
  3. غني بالسعرات الحرارية لذلك يمد الجسم بالطاقة طوال النهار ويحمي الشخص من التعرض إلى الاجهاد والتعب.
  4. الفول به نسبة كبيرة من الألياف لذلك يعد من الأطعمة التي تقي الشخص من الإصابة بالإمساك.
  5. يحمي الانسان من خطر الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الفم.
  6. يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم لذلك يعد من الأطعمة الهامة للأشخاص المصابون بمرض السكر، وكذلك يساعد على خفض نسبة ضغط الدم وخاصة لدى السيدات.
  7. يساعد في زيادة مناعة الجسم حيث انه غني بمضادات الأكسدة.

أضرار كثرة تناول الفول المدمس

أما عن اضرار كثرة تناول الفول المدمس فهي عديدة ومنها:
بالرغم من الفوائد الكثيرة التي تنتج عن تناول الفول المدمس للجسم إلا أن له بعض الأضرار التي يسببها للجسم ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

  1. يعد الفول المدمس من الصعب المأكولات على المعدة ولا تستطيع المعدة أن تقوم بهضمه بسهولة، وكذلك اثبتت الأبحاث أن كثرة تناول الفول المدمس يصيب الشخص بالبلادة.
  2. يعد الفول من أنواع البروتينات لذلك فإن الاسراف في تناول الفول المدمس يؤدي إلى إصابة الشخص بمرض النقرس.
  3. قد يتسبب تناول الفول المدمس إلى إعاقة امتصاص الحديد في الجسم وذلك حسب ما توصلت إليه اخر الأبحاث العلمية الحديثة، لذلك يجب أن يتم وضع الليمون على الفول المدمس وذلك من أجل تعويض الجسم ومده بالحديد الذي يحتاج إليه.
  4. وضع الفول في العلب والأكياس البلاستيكية وهو ساخن يسبب اضرار خطيرة جداً على صحة الإنسان وخاصة على الكبد حيث أن حرارة الفول تتفاعل بشكل سلبي مع المكونات والمركبات الكيميائية التي تصنع منها الاكياس البلاستكية.
  5. قشر الفول يصيب الإنسان بعسر الهضم وكذلك يسبب له العديد من المتاعب حيث أن قشر الفول يحتوي على مواد صعبة الهضم وخاصة إذا كانت المعدة تعاني من التهاب القولون.
  6. يحتوي الفول على مادة الاستروجين والتي تسبب ضعف في الحيوانات المنوية لدى الرجل لذلك فإن كثرة تناول الفول المدمس قد يصيب الرجال بالعقم.
  7. يسبب تناول الفول المدمس الكثير من المتاعب والتي قد تؤدي إلى الموت وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأنيميا الفول، حيث أنها تؤدي إلى اصابتهم بمخاطر كثيرة وبعض الاضطرابات والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

التعليقات