التخطي إلى المحتوى

فترة الحمل من الفترات المميزة في حياة المرأة والتي تنتظهر كثيرًا، إلا أنه يختلف من سيدة إلى أخرى أو يختلف من حمل لآخر عند المرأة نفسها، ويختلف أيضاً من مرحله لأخرى، مع أن الحمل شيء رائع إلا أنه يكرن مربك أحيانًا، وبشكل خاص الحمل الأول.

متي تبدأ اعراض الحمل:

  • حدوث نزيف مهبلي بسيط ومغص:

تنغمس البويضة المخصبة في جدار الرحم ويحدث نزيف ومغص مشابه لنزيف ومغص الدورة الشهرية إلا أن الدورة أقل في الألم، وغالبا ما يحدث هذا النزيف والمغص بعد تخصيب البويضة ب 6 إلى 12يوما، هناك أيضا افرازات مهبليه بيضاء اللون بسبب الزيادة الخلايا المبطنة للمهبل، وزياده السماكة في جدار الرحم، وغالبا ما تستمر هذه الإفرازات طول فترة الحمل، وقد يوجد رائحه كريهة لهذه الافرازات أو الشعور بحكة أو التهابات في هذه الحالة يجب أن يتم أخبار الطبيب فورا.

  • حدوث تغيرات في الثدي:

تحدث تغيرات في الثدي نتيجة للتغير الهرموني بسبب الحمل، وتحدث هذه التغيرات بعد أسبوعين من الحمل، وقد يظهر أن الثدي أكثر انتفاخ من سابق وأكثر امتلا وثقل، وأيضا التنميل والليونة عند لمسه.

  • الشعور بالغثيان:

يبدأ الغثيان في الصباح فقد ولا يحدث اثناء النوم ويكون من الأسبوع الثاني إلي الأسبوع الثامن، وأيضا يصاحبه تقيؤ، ويكون هذا في الثلث الأول من الحمل عند البعض أو طول فترة الحمل عند الآخر.

  • الشعور بالتعب والاجهاد:

غالبية النساء عند الحمل يشعرون بالتعب بشكل غير المعتاد وذلك بعد أسبوع واحد من الحمل.

  • انقطاع الدورة الشهرية:

إن تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها علامة شائعه عن علامات الحمل وتستدعي التأكد من الحمل بالطرق المختلفة.

  • الشعور باَلام الظهر:

قد تشعر الحامل ببعض الآلم في الظهر في أول الحمل ويزداد في أواخر فترة الحمل.

أعراض الحمل قبل الدورة