التخطي إلى المحتوى

دواء نيوروتون أقراص وحقن يعد من افضل الأدوية التي يتم استخدامها من أجل العمل على تحسين وظائف الجهاز العصبي، والعمل على تقوية وتنشيط الأعصاب، حيث أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والتي من أهمها فيتامين ب المركب، والذي يعد افضل الفيتامينات التي تعالج ضعف والتهاب الأعصاب الذي يعاني منه كثير من الأشخاص وخاصة مرضى السكر.

المجموعة الدوائية التي ينتمي اليها دواء نيوروتون:

  • -حقن واقراص نيورتون تحتوي على فيتامين ب والذي يعد من اهم المواد التي تعمل على الحفاظ على صحة الخلايا العصبية للشخص، كما أنها تعمل على تعزيز عمليات الأيض بداخل الجسم.
  • -تستخدم حقن واقراص هذا الدواء كعلاج تكميلي وليس كعلاج أساسي من أجل علاج الحالات التي تعاني من التهاب أو تلف في الأعصاب نتيجة للإصابة بأي من الأمراض المزمنة.
  • -يعتبر مفعول فيتامين ب المركب والذي تحتوي عليه حقن واقراص دواء نيوروتون والتي تتكون من مجموعة مختلفة من الفيتامينات مثل ب 1 ب 6، ب 12، اقوى كثيراً من تناول فيتامين ب منفرداً.

المكونات والمحتوي:

يحتوي القرص الواحد من دواء نيورتون أقراص على المكونات الآتية:

  1. يحتوي على فيتامين ب 1 بنسبة 250 مجم.
  2. يحتوي على فيتامين ب 2 بنسبة 15 مجم.
  3. يحتوي على فيتامين ب 6 بنسبة 200 مجم.
  4. يحتوي على فيتامين ب 12 بنسبة 250 ميكروجرام.
  5. يحتوي على حامض الفوليك بنسبة 500 ميكروجرام.

دواعي استخدام دواء نيوترون:

يتم استخدام هذا الدواء من أجل علاج عدد من الحالات والتي من أهمها ما يلي:

1-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من التهاب الأعصاب الطرفية المزمن والذي يكون مصاحب لمرض السكر في الدم.

2-يستخدم من اجل علاج الحالات التي تعاني من رعشة اليدين والذي قد يكون مصاحب للشلل الرعاش الباركنسون، أو الغدة الدرقية وغيرها من الحالات.

3-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من الشقيقة (الصداع النصفي).

4-يستخدم من أجل الحالات التي تعاني التهاب المفاصل والأعصاب الناتج عن نقص فيتامين ب.

5-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من الام العمود الفقري، ويستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من وجع في الفقرات والغضاريف.

6-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من التهابات شديدة في الفم مثل البثور والبقع والتقرحات الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم.

7-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من الانيميا.

الجرعة المقررة وطريقة استخدام دواء نورتون أقراص وحقن:

الجرعة المقررة للأشخاص البالغين اكبر من عمر 12 عام تتراوح من قرص واحد إلى ثلاث أقراص في اليوم حسب شدة الحالة، ولكن لا يجب أن يتم تجاوز الجرعة المقررة عن 3 أقراص في اليوم الواحد، ويجب أن يتم ابتلاع القرص بالكامل مع كمية وفيرة من الماء.

-يفضل أن يتم تناول أقراص نيورتون بعد تناول الطعام.

موانع استخدام دواء نيورتون:

يجب الا يتم استخدام هذا العلاج في الحالات الآتية:

-يجب الا يتم استعمال هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية شديدة ومفرطه تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا العلاج، ويجب التوقف فوراً عن تناول هذا الدواء إذا ظهر لديك أي من اعراض التحسس وهي: ظهور بقع حمراء على الجلد، مع تورم وحكة شديدة، صعوبة شديدة في البلع وفي التنفس، وجود ورم في الوجه والحلق واللسان.

-يجب أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من أنواع الأدوية، ويجب أن يتم اخباره بما تتناوله من أدوية وذلك لتجنب التعارض مع أي منهما.

مدى امان استخدام دواء نيورتون اثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • -دواء نيورتون يعد من الأدوية الامنة جداً والتي يمكن أن يتم تناولها اثناء فترة الحمل بأمان تام، ولكن يجب أن يتم تناوله تحت اشراف الطبيب المعالج، حيث أن الأدوية قد تشكل خطورة  على الجنين.
  • -يمكن أن يتم استخدام هذا الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية ولكن تحت اشراف الطبيب المعالج ولكن هذا الدواء يعد من الأدوية الآمنة تماماً ولا يوجد أي تأثير أو خطورة منه على الطفل.

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها عند تناول دواء نيوترون:

دواء نيورتون يعد من الأدوية الامنة تماماً والتي لم تثبت أي من التجارب الاكلينيكية او التجارب المرضية وجود أي من الاثار الجانبية الناتجة عن تناول هذا العلاج، عدا من الممكن أن يظهر لدى الشخص بعض اثار التحسس الشديدة وهنا يجب أن يتم التوقف عن تناول العلاج وإخبار الطبيب المعالج بذلك.

الاثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول جرعات زائدة من أقراص نيورتون:

قد يحدث عدد من الأعراض التي تنتج عن تناول جرعة زائدة من أقراص نيورتون مثل:

  1. ظهور عدد من الالتهابات الجلدية.
  2. اكزيما وحكة جلدية شديدة.
  3. ظهور حب الشباب في مناطق متفرقة من الجسم، وقد يحدث تغيير في صورة الدم.
  4. قد يحدث ميل إلى القيء مع الإسهال ولكن هذا في حال تناول جرعات كبيرة جداً.

مدى تفاعل أقراص نيورتون مع الأدوية الأخرى:

دواء نيورتون يعد من الأدوية الآمنة تماماً ولكن قد ينتج عن تناوله التفاعل مع بعض الأدوية مثل:

  • -قد يحدث تفاعل الأدوية التي تحتوي على مادة فعالة تسمى ليفودوبا، والتي يتم تناولها من قبل المرضى الذين يعانون من الشلل الرعاش والأمراض العصبية، وهنا يجب أن يتم اخبار الطبيب المعالج إذا كنت تتناول هذا الدواء حيث أنه قد يؤدي إلى تفاعلات شديدة وخطيرة.

طريقة حفظ وتخزين هذا العلاج:

  • -يجب أن يتم حفظ وتخزين هذا العلاج بعيداً عن متناول الأطفال، ويجب أن يتم حفظه وتخزينه بعيداً عن الضوء والحرارة.
  • -يجب أن يتم حفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية ويجب أن يستخدم خلال فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية.

نصائح هامة من أجل تقوية الأعصاب:

  1. احرص على التحكم في مستويات ونسبة السكر في الدم، حيث أن مرض التهاب الاعصاب وتلفها مرتبط ارتباط وثيق بمرض السكر، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وكذلك يجب الابتعاد عن تناول السكر الصناعي واستبداله بسكر الفاكهة أو أي من المحليات الخالية من السعرات الحرارية.
  2. يجب عليك أن تقوم بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية حتى وإن كنت لا تعاني من أي امراض طالما قد تعدى عمرك الأربعين عام.
  3. يجب عليك أن تقوم بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك اسبوعياً، حيث أن الأسماك تحتوي على الفوسفور وعلى اوميجا 3 والذي يعد هام جداً من أجل تعويض النقص في الفيتامينات والعمل على تقوية الأعصاب.
  4. مارس التمارين الرياضية والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية حيث أن الرياضة هامة جدا من أجل وصول الدم إلى الأطراف مما يعمل على التخلص من التهاب الأعصاب الطرفية ويخلصك من التنميل الدائم.
  5. احرص على أخذ القسط الكافي من النوم والذي يجب الا يقل عن 8 ساعات يومياً من أجل الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، حيث أن الجهاز العصبي يتأثر كثيراً بقلة النوم، ولكن حافظ على تثبيت موعد النوم.