التخطي إلى المحتوى

تعتبر مشكلة زيادة الوزن من أهم المشكلات التي تزعج حياة الكثير من الناس في المجتمع سواء رجالًا أو نساء، الأمر الذي يجعلهم يفقدون الثقة في انفسهم، حيث يصبحون عرضة للكثير من الاحراجات من قبل الاخرين، وذلك بالإضافة إلى الأمراض الخطيرة الناتجة عن السمنة، لذا يستخدم البعض الادوية التي لها أثار جانبية سيئة على الصحة وذلك من أجل الوصول إلى هدفهم وهو أنقاص الوزن الزائد والبعض الاخر يلجأ للقيام ببعض العمليات الجراحية والتي تعتبر اشد خطرًا على صحة الانسان بعكس الوصفات الطبيعية التي تستخدم في التخسيس، حيث أنها تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وتحقق نتائج مذهلة اليكم بعض تلك الوصفات الطبيعية.

وصفات تخسيس الجسم بسرعة:

النعناع والخيار:

وذلك بوضع ثمرة من الخيار في أناء ونضيف عليهم من ست إلى سبع أوراق من النعناع ونضيف إليهم عصير ليمونة وكوب صغير من الماء ثم نخلط هذه المكونات جيدًا حتى تمام التجانس، يشرب هذا الخليط يوميًا عند الاستيقاظ من النوم، فاستخدام هذه الوصفة باستمرار وانتظام يساعد كثيرًا على انقاص الوزن.

الكمون والقرفة:

توضع ثلاث ملاعق من الكمون ولمن المطحون منه ونضيف عليهم ملعقة من القرفة، ثم نقوم بتقطيع نصف ليمونه عليهم كل هذه المكونات توضع على كوب من الماء المغلي، ونتركه لمدة 5 دقائق ويشرب ها المخلوط قبل تناول الوجبات الاساسية بانتظام يوميًا.

الكمون والثوم:

يوضع كوب كبير من الماء في أناء، ثم يضاف عليه ملعقة من الكمون المطحون ثم يضاف إليه من 10 إلى 15 فص من الثوم المقشر، ويترك على النار لمدة 15 دقيقة، وبعد ان يبرد هذا الخليط يوضع في الخلاط حتي يمتزج جيدًا ويشرب كل صباح على الريق.

النعناع والزنجبيل:

توضع كمية مناسبة من الماء عليها ثمرة من الزنجبيل المقطع، ثم يضاف اليه كمية من أوراق النعناع حسب الرغبة، ويوضع على النار لمدة 20 دقيقة ثم يترك بعد ذلك ليبرد ويصفى ويشرب هذا الخليط قبل الوجبات الرئيسية مع الانتظام عليه حيث يعمل على حرق الدهون في الجسم وبالتالي أنقاص الوزن الزائد.

الثوم والبقدونس:

يوضع كوم من الماء على النار ويضاف إلية كمية مناسبة من البقدونس الطازج وعليهم 10 فصوص من الثوم المقشر ويترك على النار حتي تمام الغليان بعد ذلك يرفع من على النار ويترك حتى يبرد ويتم شربة قبل تناول الوجبات مباشرًا.

الليمون والماء:  

يتم مزج كوب من الماء مع كوب من عصير الليمون، ويتم شرب الخليط صباحًا قبل تناول الافطار فالاستمرار على هذه الوصفة يعمل على حرق الدهون ويعمل أيضًا على كبح الشهية.

العسل وخل التفاح:

يوضع ملعقة من عسل النحل على كوب من الماء الفاتر ويضاف إلية ملعقة من خل التفاح ويخلط المزيج جيدًا حتى تمام التجانس، فهذه الوصفة تعمل على تخسيس الجسم عمومًا ولها فاعلية كبيرة على تخسيس دهون البطن.

المرمرية:

نضع ملعقة من المرمرية على كوب من الماء، ثم نتركه على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة، لكي يصبح الخليط مركز، ثم يشرب منه قبل النوم ويفضل النوم بدون عشاء حيث يصبح هذا المشرب بديلًا عن وجبة العشاء.

وسائل طبيعيّة أخرى للتخفيف من الوزن:

  • القيام بشرب كميات كبيرة من الماء.
  • القيام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار، على الاقل ثلاث مرات اسبوعيًا، ومن أهم الرياضات التي تفيد في التخسيس هي رياضة المشي والركض.
  • اتباع نظام غذائي، والاكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة.
  • عدم تناول الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية العالية.
  • عدم القيام بشرب إي مشروبات كحولية نهائيًا.

وصفات للتنحيف خلال ثلاثة أيام:

أولًا:وصفة الخل والعسل الأبيض لإنقاص الوزن:

تعتبر هذه الوصفة من أسرع الوصفات التي تساعد على انقاص الوزن بشكل كبير في فترة صغيرة، يوضع ملعقة من العسل الابيض مضاف اليه ملعقة من خل التفاح في أناء به كمية مناسبة من الماء الفاتر، ويشرب هذا الخليط قبل تناول الوجبات الرئيسية، فهي تعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم.

ثانيًا: فوائد قشر الرمان في التخسيس:

تعاني الكثير من الفتيات والرجال من مشاكل الوزن الزائد والسمنة لمفرطة، ومن هنا يبدأ الاشخاص الذين يعانون من السمنة بالبحث عن حل لهذا المشكلة، والاخص منطقة البطن، فيستخدمون لوصفات الطبيعية في انقاص الوزن بحيث إ1ا لم تنفع في التخسيس فليس هناك أي ضرر منها نهائيًا، ومن هذه الوصفات الشهيرة عصير قشر الرمان الذي يعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، فهو أيضًا يعمل على تقوية عضلة القلب والشرايين.

وصفة قشر الرمان للتنحيف:

اليكم أهم الوصفات التي يستخدم فيها قشر الرمان لإذابة وتفتيت الدهون، فهذه الوصفة مكونة من:

  • ملعقة من قشر الرمان المطحون.
  • ملعقة من الزنجبيل المطحون.
  • شاي اخضر.

طريقة عمله:

  1. توضع جميع المكونات السابقة فب أناء على النار حتى تمام الغليان.
  2. ثم ننتظر حتى يبرد ويشرب بشكل مستمر ومنتظم كي يحدث النتيجة المطلوبة.

خلطة خل التفاح للتنحيف:

تعتبر من أشهر الوصفات المستخدمة في التخسيس.

مكونات الوصفة:

  • ثلاث ملاعق من الزنجبيل المبشور ويفضل أن يكون طازج.
  • من ملعقتين إلى تلات ملاعق من خل التفاح حسب الرغبة.
  • ملعقة ماء ورد كبيرة.

طريقة تحضير هذه الوصفة:

  1. قومي بإحضار كوب من الماء وتركية على النار حتى تمام الغليان مع اضافة جميع المكونات السابقة عليه، ثم يتركه حتى يبرد.
  2. قومي بوضعة في الخلاص وتصفيته جيدًا ثم ضعيه في الثلاجة حتى يبرد الخليط.
  3. ضعيه على المناطق التي تريدين تخسيسها مع الاستمرار في ممارسة الرياضة، والقيام باتباع نظام غذائي صحي.

كيف يمكن تنحيف البطن؟

الدهون في منطقة البطن من أبرز المشكلات التي يعاني منها أصحاب السمنة المفرطة لان تخسيس وحرق الدهون المتواجدة في هذه المنطقة، سوف نقدم افضل الوصفات التي تقوم بحرق دهون البطن والتخلص منها نهائيًا في فترات قصيرة، ولكن قبل أن نبدأ بالوصفات سوف نتعرف على الاسباب التي تؤدي لمثل هذه المشكلة.

أسباب بروز منطقة البطن:

  • يجب القيام بعمل تحاليل وفحوصات خاصة بهرمون الغدة الدرقية فالقصور في هذا الهرمون عامل اساسي في مشكلة السمنة.
  • العمليات القيصرية والحمل يتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • تكيسات المبايض فهي تعمل تراكم كمية كبيرة من السوائل داخل البطن الامر الذي يزيد من حجمها.
  • قد تكون السمنة في منطقة البطن ناتجة عن عوامل وراثية.
  • عدم القيام بتمارين رياضية.
  • الاصابة بأمراض الكبد.
  • الارق وقلة النوم.
  • الوصول لسن اليأس، وبالتالي انقطاع الطمث الامر الذي يتسبب في تجمع كمية من السوائل داخل البطن.
  • تناول الكثير من الاطعمة المشبعة بالدهون.

 وصفات لتنحيف منطقة البطن:

  • القيام بشفط البطن من 10_20 مره يوميًا لمدة 20 ثانية فهذا التمرين يمكن القيام به في اي مكان في العمل أو أثناء مشاهدة التلفاز، أو عند الكتابة على جهاز الحاسوب.
  • وضع كمية قليلة م القهوة التركية، ثم نضيف اليها كمية قليلة من الماء وملعقة من زيت الزيتون، ونقوم بخلطها جيدًا حتى تمام التجانس، ثم نقوم بتدليك المنطقة المراض تخسيسها ويكون التدليك بشكل دائري لمدة تلت ساعة بشكل يومي، فهذه الطريقة تحدث نتائج مذهلة.
  • نحضر ثلاث حبات من الليمون ونعصرهم بدون أن نرمي القشر، ثم ناخذ القشر ونغليه في كمية مناسبة من الماء ونصفية بعد ذلك، ثم نقوم بوضع عصير الليمون السابق ويتم شرب كوب منه يوميًا على الريق.
  • شرب كوب من الماء مضاف إليه ملعقة كبيرة من خل التفاح، ثم نقوم بتدليك البطن أيضًا بكمية صغيرة من خل التفاح المركز، ومن الممكن أيضًا استخدامه في السلطة.
  • المشي السريع أو الجري لمدة ساعة يوميًا، عمل تمرين القرفصاء وذلك عن طريق والوقوف باستقامة مع فتح الرجلين بمحاذات الكتفين، ومد اليدين إلى الامام، وذلك عن طريق النزول على هيئة وضعية الجلوس ولكن لابد أن يكون الظهر في حالة استقامة، وتكرار هذا التمرين لمدة 10 دقائق يوميًا فهذا التمرين يساعد في التخلص من دهون البطن.
  • نبات البردقوش: يمكن الحصول عليه بسهولة من عند العطار حيث يضاف ثلاث ملاعق كبيرة منه على لتر من الماء ويغلى الخليط ثم يترك ليبرد ويتم تناول كوب منه قبل تناول الوجبات الرئيسية.
  • اضافة ملعقتين من الشاي الاخضر مع ملعقتين من النعناع ويتم نقع هذه المكونات في لتر من الماء المغلي وذلك لمدة 20 دقيقة، ثم يصفي هذا الخليط ويشرب قبل الوجبات الرئيسية.

من الافضل مراجعة الطبيب قبل البدء بعمل نظام غذائي أو تناول هذه الوصفات فمن الممكن ان يكون هناك سبب ما راجع لتلك السمنة فلابد من معالجة السبب الرئيسي وراء هذا الامر، فمن الضروري شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا تصل إلى 8 اكواب وعدم الاكثار من تناول الحلويات والوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، يفضل الاكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة.

الكركم للتخسيس:

يعد الكركم ضمن النباتات المعمرة، حيث ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية، والاسم العلمي له هو كركوما لونجا، حيث يكثر تواجد البروتين في الكركم، والسكريات أيضًا، وكمية كبيرة من السعرات الحرارية، فهو يحتوي في تركيبة على الكربوهيدرات والالياف الغذائية والراتنجات وبعض من الغازات الطيارة مثل أتلانتون وغيرها، يعود منشأه إلى جنوب غرب الهند، ومن اكثر الدول التي تقوم بزراعته هي الصين وتايوان زبيرو وأمريكية اللاتينية وتايلاند.

كيفية استخدام الكركم للتخسيس:

  • نضع في أناء كاسين من الماء ونضيف اليهم ملعقة من الكركم المطحون وملعقة أخري من الزنجبيل المبشور ونمزجهم جيدًا، ثم نتركها على نار متوسطة حتى تمام الغليان، نتركه حتى يبرد ويشرب منه كاس يوميًا على الريق، وكأس قبل كل وجبة في اليوم مع الاستمرار ر عليها لفترة.
  • مشروب الكركم مع الزنجبيل: نقوم بوضع نصف ملعقة من العسل عليها ملعقة من الكركم، ثم نضيف عليهم ربع ملعقة من قشر الليمون المبشور، ونضع كل هذه المكونات في أناء به كاس من الماء ونخلط جميع هذه المكونات معًا ولكن بدون العسل فالعسل يضاف بعد عشرة دقائق من تقليب المزيج، يشرب هذا الخليط ثلاث مرات يوميًا بعد كل وجبة، ونستمر في تناولها لمدة شهر مع القيام بالتمارين الرياضية.

فوائد الكركم للتخسيس:

  • يعمل على التخلص من الوزن الزائد ويعمل على ازالة الدهون المتراكمة في الجسم، وخصوصًا الدهون التي تتواجد في منطقة البطن.
  • يحد من الاصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة المفرطة، مثل مرض السكري وغيرها من الامراض مثل أمراض القلب وينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد الملفوف للتخسيس:

ينصح الاطباء والمتخصصون مرضي السمنة بتناول الملفوف لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، حيث يرجع السبب وراء ذلك إلى قدرته علس ضبط معدلات السكر في الدم بالشكل الطبيعي، فنقص معدلات السكر المتواجدة في الدم هذا الامر يزيد من رغبة الفرد في تناول الطعام، فهو بالطبع لا يعمل على حرق الدهون المتواجدة في الجسم كما يظن العض ولكنة لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، فهو يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الالياف التي تشعر بالشبع.

ريجيم الملفوف للتخسيس:

أساس هذا النوع من الرجيم يقوم على تناول شربة الملفوف بشكل منتظم لمدة أسبوع فقط، وذلك لأنها لا توجد بها فيتامينات أو معادن أو عناصر غذائية التي يحتاجها الجسم، لذا من الضروري اضافة بعض العناصر المغذية إلى جانب تناول هذه الشربة، فالرجيم الخاص بالملفوف يكون كما يلي:

اليوم الأول: القيام بتناول شربة الملفوف وذلك إلى جانب تناول الفواكه المفيدة للجسم ويفضل الابتعاد عن تناول الموز والاكثار من تناول التفاح وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الالياف التي تشعر بالشبع، وذلك بالإضافة إلى شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا تصل إلى 8 أكواب، من الممكن شرب شاي اخضر وعصير الليمون الدافئ حسب الرغبة، فكل هذه المشروبات تساعد في خسارة الوزن بشكل اسرع.

اليوم الثاني: القيام بتناول شربة الملفوف مره اخري ولكن إلى جانب كمية كبيرة من الخضراوات فيما عدا البقول والفول والبطاطس، وذلك بالإضافة إلى شرب الماء وبعض المشروبات الساخنة مثل اليوم الأول.

اليوم الثالث: تناول شربة الملفوف إلى جانب كمية من الخضروات والفاكهة وبعض المشروبات الساخنة.

اليوم الرابع: القيام بتناول شربة الملفوف إلى جانب اكل كمية من الموز وكمية اخري كبيرة من اللبن ولكن المنزوع الدسم.

اليوم الخامس: تناول شوربة الملفوف إلى جانب 1/2 جرام من اللحم و5 ثمرات من الطماطم.

اليوم السادس: تناول شوربة الملفوف إلى جانب كمية من الدجاج والسمك حسب الرغبة.

اليوم السابع: تناول شوربة الملفوف إلى جانب الأرز البني والسلطة الخضراء وكذلك الخضراوات المسلوقة.

وصفات تخسيس طبيعية للتخلص من دهون البطن:

الكثير منا ينزعج كثير عندما يريد اغلاق البنطلون الخاص به ولكنه يضطر إلى تقليص وشفط بطنه كي يستطيع القيام بذلك، فيعد من اكثر الاشياء المزعجة حين يكون جسمك مثاليًا ولكن هناك بعض الدهون في منطقة البطن، تعتبر التمارين الرياضة من ابرز الاشياء الفعالة في حل مثل هذه المشكلات، وايضًا اتباع بعض الانظمة الغذائية الفعالة في حرق الدهون.

مشروب الماء بالليمون:

مشروب الليمون ويشرب صباحًا قبل تناول الافطار، ويمكن اعداده بإضافة عصير لمونه أو أكثر في كوب من الماء الدافئ واضافه كمية قليلة من الملح بدلًا من السكر، ويصفي ويتم تناوله قبل وجبه الافطار وسوف تظهر النتيجة خلال اسابيع من الاستمرار على هذه الوصفة.

التوابل لتخسيس دهون البطن:

هناك بعض التوابل التي تلعب دورًا هامًا في حرق دهون الجسم وانقاص الوزن منها القرفة والفلف الاسود والزنجبيل حيث تعمل هذه البهارات على خفض معدلات السكر في الدم الامر الذي يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ويمكن وضع مثل هذه التوابل على طبق من السلطة وذلك يوميًا.

الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الاخضر من اكثر المشروبات التي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وخاصتًا بالنسبة للتخلص من دهون البطن، وذلك بسبب احتوائه على مواد لها القدرة على فعل ذلك مثل الكاتشين والكافيين وأيضًا بعض مضادات الاكسدة.

نصائح عامة للتخسيس والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن:

  • القيام بعمل التمارين الرياضية بانتظام.
  • شرب الماء بكميات كبيره خلال اليوم.
  • عدم تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون.
  • استبدال كلًا من السكر والارز بالبني منهم.

 

التعليقات