علاج الشعر

10 انواع ماسك الشعر تستخدم حسب نوع ومشكلة شعرك

إن الشعر من أكثر العلامات التي تعبر على جمال المرأة؛ لهذا السبب فإن جميع السيدات يحصرون دائمًا أن يحافظوا على جمال وحيوية الشعر، والمشكلة هنا أن عوامل الجو المختلف، وأدوات التصفيف التي يكون لها تأثير بالغ على الشعر والحل الأمثل في هذه الحالة أن يتم عمل مسكات للشعر، سوف نعرض لكم فيما يلي بعض المسكات التي تغذي الشعر وتعيد حيويته.

أنواع الشعر:

قبل أن تختار المسك المناسب لشعرك يجب أن تحدد نوع الشعر، حيث أن هذا سوف يسهل عليك تحديد المسك المناسب لشعرك.

  1. الشعر الدهني:

إن الشعر هو الذي يوجد به نسبة عالية من الدهون، وهذا الشعر يكون هو الأكثر عرضة للتلف والإصابة بالقشرة، ويحتاج إلى عناية بشكل أكبر.

  1. الشعر الجاف:

هو الشعر الذي يسقط كثيرًا، ويكون متشابك مع بعضه البعض معظم الوقت، ويكون من الصعب تصفيفه.

  1. الشعر العادي:

وهذا الشعر هو الوسط ما بين العادي والجاف، فتقوم فروة الرأس بإفراز نسبة مناسبة من الدهون يحتاج لها الشعر، أي أنها لا تجعل الشعر دهني وفي نفس الوقت لا تتركه يجف.

  1. الشعر المختلط:

وهذا النوع من الشعر هو الذي يكون في منطقة فروة الرأس دهني، أما في باقي الشعر يكون جاف، والمشكلة أنه يحتاج إلى عناية مضاعفة.

ماسكات طبيعية لجميع أنواع الشعر:

إن الشعر يحتاج إلى عناية كبيرة، وأفضل وسيلة يمكن من خلالها العناية بالشعر هي عمل مسكات له بشكل مستمر، وسوف نعرض لكم فيما يلي بعض المسكات المنزلية الغير مكلفة وفي نفس الوقت تساعدك على الوصول إلى شعر حيوي وقوي وطويل.

ماسكات منزلية للشعر:

  • ماسك زيت الزيتون والعسل:

يستخدم هذا المسك للشعر التالف والمتقصف والجاف، حيث أنه سوف يجعل شعرك أكثر حيوية وقوي وذلك من خلال خلط أربع ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقتين من العسل جيدًا إلى أن يصبحوا عبارة عن مزيج، ثم يتم وضع هذا المسك على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها قومي بغسل الشعر بالشامبو الخاص بك والماء الدافئ.

  • اللبن وزيت جوز الهند والعسل:

إن اللبن لديه قدرة على أن يقوم بتطهير جذور الشعر، كما أنه يحتوي على بروتينات التي دورها أن تقوم بتقوية الشعر، ودور جوز الهند أن يجعل الشعر على درجة عالية من النعومة ويضيف عليه لمعان، يتم مزج هذه المكونات مع بعضها في إناء مع ملعقة من العسل وتمزج جيدًا مع بعضها، يتم تدليك الشعر جيدًا بهذا الخليط ثم يترك على الرأس لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

  • البيض والليمون والحليب وزيت الزيتون:

إن هذا المسك دوره أن يجعل الشعر ناعم وحيوي ومتألق، في البداية يتم الفصل بين البياض والصفار في البيضة وفي حالة الشعر الدهني يمكنك استخدام البياض، أما إذا كان شعرك جاف فإن الأفضل له ان تستخدمي صفار البيض، وإذا كان شعرك عادي فلا تفصليها واستخدميها بالكامل، يتم خلط كلًا من البيض وزيت الزيتون والحليب مع بعضهم البعض، ويتم إضافةً بعض قطرات الليمون إليهم، ثم قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط بوعد ذلك غطيها بغطاء الدش، وبعد ربع ساعة قومي بغسل شعرك بالماء الدافئ.

  • الموز وزيت الزيتون والعسل وزيت جوز الهند:

يستخدم هذا المسك في حالة إذا كان الشعر متقصف ويعاني من التكسير، ويعتبر الموز من أهم الفواكه التي تفيد الشعر حيث أن به نسبة عالية من البوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات ومضادات الاكسدة التي يحتاج إليها الشعر، حيث أن له قدرة على ترطيب الشعر والقضاء على مشكلة الشعر، ويمكنك استخدمه في عمل مسك من خلال، يتم هرس الموز جيدًا وإضافةً ملعقة كبيرة من العسل وملعقة جوز الهند، وملعقة من زيت الزيتون، ويتم وضع هذا الخليط على الرأس ويترك لمدة 5 دقائق فقط وبعد ذلك يتم شطف الشعر بالماء.

  • الأفوكادو وزيت الزيتون وحليب جوز الهند:

إن هذا المسك له دور فعال في أن يجعل الشعر صحي ولامع، كما أنه يساعد الشعر في الحصول على التغذية التي يحتاج إليها، يتم خلط كلًا من نصف كوب من حليب جوز الهند، مع ثمرة الأفوكادو وتأكد من أن تكون ناضجة، ويتم إضافةً ثلاث ملاعق زيت زيتون، ويتم وضع هذا الخليط في الميكرويف وبعد أن يصل إلى درجة جيدة من الحرارة يستخرج ثم يتم تدليك فروة الرأس به جيدًا لمدة عشر دقائق وبعدها يشطف الشعر.

  • ماسك البيض والموز والعسل واللبن وزيت الزيتون:

يعمل هذا المسك بشكل فعال على تنعيم الشعر، يتم خلط بيضة، مع موزة مهروسة إلى ملعقتين من العسل، وثلاث ملاعق لبن، وثلاث ملاعق زيت زيتون في إناء ويمزج مع بعضه البعض، ثم يتم وضع هذا الخليط على الشعر وتدلك به الجذور جيدًا، وبعد ذلك يترك على الشعر لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ أو حتى الماء البارد.

  • الأفوكادو وزيت جوز الهند والمايونيز:

يعمل هذا المسك على التخلص من القشرة التي توجد في الشعر، كما أنه يجعل الشعر يتمكن من الحصول على التغذية التي يحتاج إليها، إضافةً إلى أنه يساعد على التخلص من مشكلة الحكة الناتجة على القشر، يتم مزج قمرة الأفوكادوا إلى كوب من المايونيز مع ثلاث ملاعق زيت جوز الهند أو حتى زيت الزيتون ويخلط جيدًا مع بعضه، وبعدها يتم وضع هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسله باستخدام الماء الدافئ والشامبو، وحتى تصل إلى أفضل النتائج يجب تكرار هذه المسك مرة في الأسبوع.

  • اللبن الرايب وزيت اللوز والعسل:

إن دور هذا المسك أن يساعدك على التخلص من مشكلة الشعر المجعد، إضافةً إلى أنه يجعل الشعر حيوي ويحصل على التغذية التي يحتاج إليها، ويتم ذلك من خلال خلط نصف كوب من العسل، مع نصف كوب من اللبن الرايب وملعقة زيت اللوز، يتم وضع هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ والشامبو.

  • الزبادي وصودا الخبز وزيت الجوجوبا وعصير الليمون:

إن هذا المسك لديه القدرة على أن يقوم بحل مشكلة الشعر الدهني، إضافةً إلى أن له دور فعال في تكثيف الشعر، يتم خلط ملعقة من زيت الجوجوبا، وملعقة من عصير الليمون، على خمس ملاعق زبادي، وملعقة صغيرة من صودا الخبز، ويتم خلط هذه المكونات معًا إلى أن تصبح ممتزجة ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها تغسل الرأس جيدًا باستخدام الماء والشامبو.

  • الفراولة وصفار البيض وزيت الزيتون:

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي، وهذا يساعد بشكل فعال على التخلص من مشكلة الشعر الدهني، إضافةً إلى أنه يجعل الحموضة في الرأس منتظمة وهذا بدوره يحافظ على الشعر من التلف، يتم هرس الفراولة في كوب، ثم يتم إضافة صفار بيضة إليها، إضافةً إلى ملعقتين من يزت الزيتون يتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض ووضعها على الشعر بداية من الجذور إلى الأطراف ويترك لمدة ثلث ساعة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ مع الشامبو، وبعد ذلك يتم استخدام البلسم وسوف تحصلين على النتائج التي ترغبين بها في وقت وجيز عند الاستمرار على هذا المسك.

الوسوم