ابحاث ودراسات

بحث عن ابن سينا

ابن سينا هو عالم وطبيب وفيلسوف عربي شهير بل يعد موسوعة الطب على مستوى العالم، وقد ساهم بشكل كبير في نهضة العلوم في شتى البقاع وترك لنا مخزون كبير من الكتب في مختلف المواضيع حيث أن عدد مؤلفات ابن سينا قد وصل إلى 240 كتاب في مختلف المجالات، لذلك تعال معي من أجل أم نتعرف على ابن سينا واهم إنجازاته وكتبه ومؤلفاته.

من هو ابن سينا؟

هو الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، وقد ولد في عام 980 ميلادي في قرية صغيرة تسمى افنشة في مدينة بخاري إلى اب فارسي الأصل، وقد حفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في عمر ال 10 سنوات، وتلقى علوم اللغة على يد الخوارزمي وتعلم الفقه والفلسفة والمنطق والعديد من العلوم المختلفة، وقد لقب بالعديد من الألقاب المختلفة وذلك بسبب إنجازاته الكثيرة في العديد من العلوم المختلفة.
اما عن أشهر الألقاب التي لقب بها فكانت” امير الأطباء، وأبو الطب الحديث، والشيخ الرئيس”، وكل هذه الألقاب قد استحقها عن جدارة فقد بذل الكثير من الجهود المختلفة من أجل الوصول إلى الكثير من المؤلفات التي أفادت البشرية وانارت عقول أوروبا والتي كانت تعيش في عصور الظلام في ذلك الوقت.

أهم إنجازات ابن سينا في مجال الطب:

قد ساهم ابن سينا كثيراً في العمل من أجل تقدم الطب وقد قدم مجموعة كبيرة من الإنجازات في عالم الطب ومن اهم إنجازات العالم ابن سينا ما يلي:

  1. يعد هو اول من تكلم عن أن الهواء الفاسد يقوم بنقل الكثير من الأمراض وقد أكد أن الهواء يحتوي على مواد تعمل على إصابة الشخص بالأمراض وهو ما أثبته الطب الحديث أنه الجراثيم.
  2. قد قام بتقديم العديد من الأبحاث حول مرض السل الرئوي والشلل الدماغي والتهاب السحايا والسكتة الدماغية.
  3. اول من قام بالتمييز بين المغص الناتج عن التهاب في المثانة وكذلك المغص الكلوي وقد عمل على استخراج الحصوات منهم.
  4. قد تحدث عن أهمية ممارسة الرياضة.
  5. اول عالم قد وصف بدقة التهاب غشاء الجنب وكذلك هو اول من شخص خراج الكبد وقد ميز التهاب الرئة، وقد قام بعمل وصف وتشريح للعين بشكل دقيق.
  6. اول طبيب قد قام بتقديم وصفاً حول الالتهاب الحاد للسحايا وقد ميزه عن باقي الأنواع السحائية الأخرى، وكذلك قد استطاع أن يميز ما بين اليرقان الناتج عن الانسداد في الصفراء واليرقان الناتج عن الانحلال الذي يصيب الكريات الدموية.
  7. يعد من الأطباء الذين حرصوا على تطبيق العلاج النفسي ودرس أثره في الإصابة بألم شديد في الأعصاب وكذلك قد اهتم بتقديم عدد من العلاجات النفسية للمرضى.
  8. اول من قام بالتفرقة ما بين سرعة الضوء وسرعة الصوت وقد قام بوضع العديد من النظريات الخاصة بالصوت والضوء، ويعد ايضًا اول من وضع توصيف دقيق للنباتات ووضع العديد من المقارنات بين أنواع مختلفة منها وذكر أوجه الشبه والخلاف بين تركيب أجزاء النباتات المختلفة.

أهم مؤلفات ابن سينا:

قد قدم ابن سينا خلال رحلته ومسيرته العلمية الكثير من المؤلفات والتي قد تميز بها كثيراً، وقد شكلت هذه المؤلفات التاريخ الفكري والذي ظل موجود حتى هذه اللحظات فقد ألف ابن سينا كتب كثيرة ومن ضمن هذه الكتب ما يلي:

  1. كتاب القانون والذي صدر منه الكثير من الطبعات وقد ترجم هذا الكتاب إلى العديد من اللغات المختلفة، وقد شمل هذا الكتاب الكثير من النظريات العلمية والأمراض التي اكتشفها ابن سينا خلال رحلته الطبية.
  2. قد شمل هذا الكتاب تشخيص لحوالي أكثر من 760 دواء، وكذلك أضاف الكثير من المعلومات عن النباتات التي يصنع منها الادوية
  3. مؤلف رسالة متخصصة في تشريح الأعضاء.
  4. العديد من المؤلفات الطبية والتي شخص فيها الأمراض القلبية والأدوية التي يتم استخدامها لعلاج القولون.
  5. ألف ابن سينا مجموعة من الأراجيز المتخصصة في الطب مثل ارجوزة التشريح.
  6. مؤلف الشفاء والذي صدر في 4 أجزاء، وكذلك الطير المتخصص بالفلسفة، ورسالة في النبات والحيوان.
  7. اما عن مؤلفاته الشعرية فقد ألف قصيدته العينية والتي تعد واحدة من أشهر قصائده والتي اهتم بها الكثير من المفكرين والباحثين.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *