التخطي إلى المحتوى

يقوم العديد من الآباء بالبحث عن أسماء دينية لأبنائهم حيث هذه الاسماء تحمل المعاني الجميلة القيمة، وذلك كي تضيف مثل هذه الاسماء إلى شخصيتهم السمات الجميلة الإيجابية، لأن الاسم ومعناه يؤثر كثيرًا في شخصية صاحبة، ظهر في الآونة الأخير الكثير من الأسماء الأعجمية حيث هذه الاسماء غير واضحت المعاني حيث أنها أيضًا قد تجلب تعليقات سلبية تؤثر على نفسية الطفل وعلى مستقبله، لذا سوف نقدم لكم أحد الاسماء الدينية الجميلة وهو أسم “آيات” وسوف نعرض لكم معني وصفات ومميزات حامل هذا الاسم.

معني اسم آيات:

هو عبارة عن أسم علم مؤنث، وهو من الاسماء عربية الاصل، وآيات هي جمع لكلمة “آية” وهي تعني العلامات والادلة وتعني أيضًا الآية القرآنية، فقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم كثيرًا كما في قوله تعالي: ﴿هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً﴾ [لأعراف: من الآية73]، وجاءه في قوله تعالي: ﴿تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ﴾ [البقرة: من الآية252].

ومن الجدير بالذكر أن هناك معني آخر لأسم آيات وهو يعني المعجزات والعبر والرسائل، ويعد هذا الاسم أحد الاسماء المنشرة في الدول العربية بالخصوص في السعودية ومصر، وهو أحد الاسماء المحببة عند المسلمين والقريبة من قلوبهم حيث ذكر في القرآن لأكثر من مره.

حكم تسمية آيات في الإسلام:

هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:

  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.

الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم “راما” وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.

يعتبر أسم آيات من الاسماء الدينية كما وضحنا، فقد ذكر في القرى الكريم، فهذا الاسم جميل ويجمل معاني جميلة وغير مسيئة أطلاقًا للدين أو للشريعة الاسلامية، أيضًا لا يدل على عبودية لغير الله سبحانه وتعالي فهو من الاسماء المحببة عند الله سبحانه وتعالي، لذا يجوز التسمية باسم “آيات” فلا يوجد أي شيء في الاسم يدل على حرمانيه أطلاقًا.

صفات شخصية آيات:

  • تعتبر آيات من الفتيات الإيجابيات في المجتمع، لديها طاقة كبيرة ومحبة للحياة.
  • تتميز بنشاطها وحبها لعملها وتفوقها في دراستها.
  • تعد من الشخصيات المستقلة، والتي من الممكن الاعتماد عليها دون الحاجة إلى القلق.
  • تمتلك طريقة خاصة بها ومميزة في التفكير بخلاف الفتيات الأخرى.
  • شخصية اجتماعية تسعي لتكوين عدد كبير من الصداقات.
  • لديها اسلوب لبق في الكلام وتتمتع بقدرة كبيرة على الاقناع.
  • تعشق الهدايا والمفاجآت.

كتابة اسم آيات بالإنجليزية:

يعد من الاسماء السهلة في كتابتها سوء في اللغة العربية أو الانجليزية فهو يكتب على صورتين “Ayat” وهناك من يكتبه هكذا “Aiat”.