التخطي إلى المحتوى

تعتبر عملية اختيار الاسم للأطفال من اصعب الاشياء التي تواجه الوالدين حيث يقعون في حيرة شديدة لان الاسم جزء من شخصية الطفل وله تأثير كبير عليه وعلى تكوبن شخصيته في المستقبل، ومن أبرز واجمل الاسماء المنتشرة حاليًا اسم آيتن، فهو يعد من الاسماء الرقيقة التي تطلق على الفتيات، فقد انتشر هذا الاسم بين العرب وأيضًا بين الاتراك ولكن في كل لغة يحمل الاسم معني مختلف، ولكن في كلا الخالات يظل للاسم رونقه الخاصة وتميزه وجماله، أسم أيتن اصله تركي ويقال أيضًا أن له أصل عربي وهو يحمل معاني رقيقة وجميلة وسوف نقدم لكم معني هذا الاسم بالتفصيل.

معنى اسم آيتن في اللغة العربية:

هو اسم علم مؤنث من أصل تركي وهو يعني في اللغة التركية هالة القمر أو ضور القمر الخافت، أما في اللغة العربية فأسم أيتن يقصد به المولود الذي تخرج عند ولادته قدماه أولًا قبل رأسه، وهو يأتي من فعل يتنته أمه: بمعني وادته بهذه الحالة.

معنى اسم آيتن في القران الكريم:

لم يذكر أسم أيتن مطلقًا في القرآن الكريم ولم يرد ذكره نهائيًا.

ابيات شعر عن اسم آيتن:

ليس هناك أي قصائد تذكر هذا الاسم أو تتحدث عنه لا قديمًا ولا حديثًا.

كتابة اسم آيتن بالإنجليزي:

تتم كتابة اسم أيتن في اللغة الانجليزية على صورة واحدة وهي Ayten.

الحكم الشرعي لتسمية الابناء باسم آيتن:

هناك شروط معينة يخضع إليها الشرع عند الحكم على الاسماء وهي:

  • أن لا يدل الاسم على عبودة لغير الله عز وجل، مثلما يقال عبد الشمس أو عبد الكعبة فهذه الاسماء محرمة شرعًا.
  • اي اسم يكون له معني غير حسن أو غير محبب أو من الممكن أن يكون سبب في احراج صاحبة أو ينقص من مكانته بين الناس مثل اسماء الحيوانات أو أي اسم يدل على معصية أو أثم.
  • من غير المستحب تسمية الاسماء المضافة إلى الدين وذلك مثل نو الدين وغيرها من الاسماء وذلك تعطي فخامة للاسم غير مستحبة.
  • لا يجوز نهائيًا التسمية باي اسم من أسماء الله سبحانه وتعالي فيجب أن تضاف اليه كلمة عبد مثل عبد الفتاح وعبد الرحمن وغيرها من الاسماء الشهيرة.
  • من المحرم تسمية الانسان باسم الشياطين مثل ابليس.

الشرط الاساسي في شرع التسمية هو أن نبتعد عن أي أسم مشكوك في معناه أو في أمره، بمعني أن هناك اسماء لها الكثير من المعاني منها الحميد ومنها المكروه، فمثل هذه الاسماء يفضل عدم تسميتها، فمثلًا أسم “راما” وهو اسم معناه عند الهنود حرام ومعناه عند العرب فلا حرمانيه في الاسم، ولكن يفضل الابتعاد عن الشكوك والشبهات وذلك تيمنًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (دعْ ما يَريبُكَ إلى مَا لا يَريبُكَ) [ابن حبان: صحيح]، لذا من الضروري أن نبتعد عن تسمية أي اسم من الممكن أن يدل على عبادة غير الله عز وجل.

اسم أيتن من الاسماء الجميلة التي لا تحمل بين طياتها أي معني بذيء أو غير لائق لذا فحم التسمية بهذا الاسم جائز.

صفات حامل اسم آيتن:

  • هي إنسانه محبه للتميز دائمًا في تصرفاتها واسلوبها وفكرها أيضًا.
  • تبدو في اغلب الاحيان مسالمه.
  • لا يمكن الاعتماد عليها بدرجة كبيرة.
  • تحب الاحتفاظ دائمًا بمقتنياتها القديمة الخاصة.

شخصيات مشهورة يطلق عليها أسم ايتن.

أيتن عامر: وهي ممثلة شابه مصرية، ولدت الفنانة ايتن في 22 من نوفمبر 1986، وهذا يعتبر اسمها الفني لان اسمها الحقيقي هو “سمر” ولده في مدينة الاسكندرية وهي شقيقة الفنانة القديرة وفاء عامر، وقد دخلت إلى مجال التمثيل غام 2004م، كما أنها شاركت في الكثير من المسلسلات والافلام الرائعة ومنها، حضرت المتهم ابي، وأيضًا “من أطلق الرصاص على هند”، ومسلسل ” الدالي” ، كما شاركت في مسلسل “كيد النسا”، بطلة مسلسل “الزوجة الثانية”، شاركت في مسلسل “السبع وصايا”.