التخطي إلى المحتوى

يعد اسم بسمة من الأسماء السائدة بشكل كبير بين أقطار الوطن العربي لما يحمله من معنى جذاب وجميل، واستخدم هذا الاسم بشكل كبير لأن الآباء عادة ما يبحثون عن اسمًا متداولاً ذو معنى محبب ويسمون أطفالهم به يعتبر اسم بسمة من هذه الأسماء الجذابة، كما أن اسم بسمة يحمل معاني سامية ومميز لدى صاحبته.
اسم بسمة اسم علم مؤنث سمي به العديد من البنات لسهولة نطقه وكتابته فهو مميز عن الأسماء الحديثة الصعبة التي لا تحمل أي معنى فمعظمها قد يكون محرم وغير مرغوب فيه ولكن اسم بسمة اسم قصير ومميز وحاملاً للكثير من الصفات الحميدة كما أن هذا الاسم ينتمي إلى الأسماء العربية الأصيلة لذا اتجه الكثير من العرب لتسميته.

معنى اسم بسمة: 

بسمة من الأسماء المؤنثة والتي تعني انفراج الشفتين للضحك ولكن هذه الضحكة تكون بلا صوت لذا فإن هذا الاسم يدل على الفرح والسرور، وقد يعني معنى بسمة أيضاً الضحكة الهادئة الخفيفة التي توحي بالرقة والتفاؤل.
كما أن اسم بسمة يدل على الاستبشار والسرور لذا ينصح بتسمية الكثير من البنات بهذا الاسم لكي تنتشر الإيحاءات الإيجابية في العديد من الأماكن بالإضافة إلى أن هذا الاسم يطرب الأذن ويثيرها لذا يفضل تسمية البنات بهذا الاسم.

الصفات العاطفية لحاملة اسم بسمة:

  • تفضل الفتاة الحاملة لاسم بسمة الرجل الحنون والرومانسي الذي يبادلها الحب والاهتمام.
  • تحب هذه الفتاة الأسرة وتفضل التعايش وسط جو أسري هادئ.
  • تتصف أيضًا بالوفاء للحبيب فهي تبذل أقصى جهودها لكي تسعد زوجها.
  • من صفات الفتاة الحاملة لاسم بسمة أيضاً أنها تمتلك فنون في الطبخ لاسيما الحلوى فهي متميزة في صنع الحلويات بطرق محترفة وحديثة.
  • تتميز أيضاً هذه الأنثى بالحنان فهي تعشق أبناءها وتبذل الكثير من جهودها لكي تحسن تربيتهم وتسهر على راحتهم وتربيتهم.

حكم التسمية باسم بسمة:

انتشرت العديد من الأسماء في الآونة الأخيرة كما أن أغلبها مقتبس من الأسماء الغربية نظرًا لمتابعة الأشخاص لهذه الفئات بشكل دائم، لذا حرص الكثيرين على تسمية بناتهم باسم عربي معروف وذلك حتى لا يحمل في طياته معنى غير محبب أو مسيء دون أن يدري الآباء بالمعني الحقيقي للاسم وعدم وعيهم بالتعرف على معنى الأسماء قبل تسميتها.
ولكن اسم بسمة من الأسماء المحببة والتي تنم عن معنى جيد وغير مسيء أو مضر للأذن وهو جائز شرعاً ومصرح بتسميته للكثيرين، ولهذا يجب أن يبحث الآباء دائماً عن المعنى الجيد قبل اختيار الاسم لأنه قد يكون لفظاً بذيئاً أو اسم من أسماء الآلهة.

صفات حاملة اسم بسمة:

يشترك الأشخاص الحاملين لهذا الاسم في صفات تميزهم عن غيرهم من الأشخاص الآخرين حيث لا يتشابهون مع صفات الأشخاص الآخرين ومن هذه الصفات ما يلي:

  • من أولى الصفات الهدوء حيث أن معظم الأشخاص الحاملين لاسم بسمة يتصفون بالهدوء وذلك لأنهم يفضلون البقاء في جو هادئ ومريح.
  • تمتاز أيضاً الفتاة الحاملة لاسم بسمة بالرومانسية وذلك لأنها في أغلب الأحيان تكون من الأشخاص الرقيقة لذا فهي ترغب في الارتباط أيضاً بشخص هادئ ورقيق.
  • تعد بسمة أيضاً من الشخصيات الحيوية التي تمتلك الطاقة والنشاط، كما أنها تعد من الشخصيات المتحملة للمسؤولية فيمكن الاعتماد عليها في أي عمل.
  • من صفاتها أيضاً الرقة التي تنعكس أثناء حديثها فهي لا تحب الحديث الصاخب والصوت العالي المزعج.
  • من الصفات الأخرى أيضاً الحساسية الزائدة فهي من الشخصيات الحساسة التي تتأثر بشكل سريع.