ادوية علاجية

بريمبران أقراص PRIMPERAN مضاد للقيء والغثيان المستمر

بريمبران PRIMPERAN

دواء بريمبران هو أحد الأدوية التي يتم استخدامها من أجل علاج الحالات التي تعاني من القيء الشديد والميل إلى الغثيان، حيث ان هذا الدواء يعمل على التخلص من ألم المعدة، حيث أنه يحتوي على عدد من المواد الفعالة والتي تساعدك على التخلص من التهاب المريء وكذلك علاج الحالات التي تعاني من خلل في عمل المعدة، كما أن هذا الدواء قد اثبت فاعلية كبيرة في التخلص من زيادة الحامض المعوي والذي يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بقرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر.

دواعي استخدام أقراص بريمبران:

يتم وصف هذا الدواء من أجل علاج عدد من الحالات وهذه الحالات هي:

1-يتم وصف هذا الدواء من أجل علاج الحالات التي تعاني من حرقان شديد في المعدة الناتج عن ارتجاع المرئي أو التهاب المعدة.

2-يستخدم هذا الدواء من أجل علاج الحالات التي تعاني من القيء المستمر والغثيان.

3-يستخدم من أجل علاج الحالات التي تعاني من ارتداد وزيادة الحامض المعوي والتهاب المعدة والقرحة والتهاب الاثني عشر.

الجرعة المقررة وطريقة استخدام أقراص بريمبران:

  • -الجرعة المقررة بالنسبة للأشخاص البالغين عبارة عن نصف قرص أو قرص حسب شدة الحالة وذلك ثلاث مرات في اليوم، وقد يتم زيادة الجرعة إلى 4 مرات في اليوم.
  • -يجب عدم الاستمرار على تناول هذا الدواء لمدة تزيد عن 3 أشهر دون الرجوع إلى الطبيب المعالج ويفضل أن يتم تناول الدواء مع كمية كافية من الماء.

الاثار الجانبية المحتمل حدوثها جراء تناول أقراص بريمبران:

1-قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى شعور الشخص المصاب بحالة من النعاس والإحساس الدائم بالتعب.

2-قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى الشعور بالصداع والميل إلى الدوخة وقد يؤدي إلى رعشة مستمرة في الجسم.

3-قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى انخفاض في ضغط الدم وكذلك قد يؤدي إلى بطء شديد في عمل ضربات القلب.

4-قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى حدوث بعض الاضطرابات المعدية مثل الإسهال المستمر ووجود غازات في البطن وقد يؤدي إلى بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية لدى النساء.

موانع استخدام أقراص بريمبران:

  • -لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء مع الأشخاص تحت سن 18 عام.
  • -لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية شديدة ومفرطة تجاه أي من المكونات الداخلة في هذا الدواء.
  • – لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من قصور في وظائف الكلي أو إذا كنت قد أجريت عملية زراعة كلى خلال الفترة الأخيرة.
  • -يمنع تناول هذا الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث أنه يمر عبر لبن الام ويوجد به الكثير من المواد والتي قد تؤثر على صحة الطفل الرضيع، وكذلك لا يستخدم هذا الدواء اثناء فترة الحمل حيث أنه قد يسبب ضرر للجنين.
  • -لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء إذا كنت تعاني من قصور في عمل الكبد.

احتياطات وتحذيرات يجب الانتباه إليها عند تناول هذا الدواء:

  • -يجب التوقف عن تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من حساسية واعراض التحسس من هذا الدواء هي كالتالي ” حكة شديدة مع طفح جلدي، صعوبة في البلع والتنفس، عدم انتظام في ضربات القلب، ورم في الوجه واللسان والشفتين، تنميل في الأطراف.

مدى أمان استخدام هذا الدواء اثناء فترة الحمل والرضاعة:

  • -لا يجب ان يتم تناول هذا الدواء اثناء فترة الحمل، حيث أنه قد يمتص عبر المشمية مما قد يؤدي إلى خطورة على الطفل الجنين، لذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول أي من الأدوية اثناء فترة الحمل.
  • -لا يجب أن يتم استخدام هذا الدواء اثناء فترة الرضاعة الطبيعية حيث أن هذا الدواء يحتوي على عدد من المواد الفعالة والتي يمكن أن تسبب مشاكل للطفل الرضيع.

مدى تفاعل دواء بريمبران مع الأدوية الأخرى:

هذا الدواء قد يتفاعل مع عدد الأدوية الأخرى وقد يسبب مشاكل كثيرة لهم، لذلك يجب أن تقوم بإخبار الطبيب المعالج بكافة الأدوية التي تتناولها وذلك من أجل تفادي الإصابة بأي من الأثار الجانبية الخطيرة.

طريقة حفظ وتخزين هذا الدواء:

  • -يجب أن يتم حفظ وتخزين هذا الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.
  • -يجب أن يتم حفظ هذا الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية بعيداً عن اشعة الشمس المباشرة وعن الضوء المباشر.
  • -يجب أن يتم تناول هذا الدواء قبل انتهاء فترة الصلاحية المدون على العبوة الخارجية لهذا الدواء.

نصائح هامة جداً يجب الانتباه إليها في حال إذا كنت تعاني من قيء وغثيان مستمر:

1-عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بتقسيم وجبات الطعام الخاصة بك على خمس مرات في اليوم، وتجنب من أن تقوم بتناول الطعام دفعة واحدة حيث أن ذلك يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام مما يشكل عبء على المعدة في هضم الطعام.

2-عزيزي المريض يجب عليك أن تتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والدسم، حيث أن ذلك يؤدي إلى ارتجاع في المرئ مما يؤدي إلى اصابتك بحالة من القيء المستمر وقد يؤدي إلى اصابتك بنوبات من الغثيان المستمر.

3-عزيزي المريض يجب عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحمضيات حيث أنها تعمل على زيادة الشعور بالغثيان وتؤدي إلى الإصابة بنوبات متكررة من القيء المستمر وكذلك يجب عليك أن تقوم بتناول الأطعمة الدافئة.

4-عزيزي المريض يجب عليك تجنب تناول الحليب السائل حيث أنه يؤدي إلى زيادة الإحساس بحموضة وحرقان المعدة، ويمكنك أن تتناول بدلاً منه الزبادي أو اللبن الرائب حيث أنه يعمل على تهدئة المعدة والإقلال من الحمض المعوي الذي يسبب الإحساس الدائم بالحموضة.

5-يجب عليك أن تتجنب تناول الأطعمة المقلية وكذلك الوجبات الجاهزة حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ويصعب على المعدة أن تقوم بهضمها بسهولة مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم.

6-عزيزي المريض يجب عليك أن تقوم بتناول الكثير من السوائل وخاصة المياه حيث أنها تساعد على هضم الطعام وتخليص المعدة من السموم، لذلك قم بتناول ما لا يقل عن 12 كوب من المياه بصورة يومية ويجب أن يتم تقسيمها على مدار اليوم.

7-عزيزي المريض يجب عليك أن تتجنب تناول المياه الغازية حيث أنها تؤدي إلى مشاكل كثيرة في المعدة، وتعد سبب رئيسي من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة كما أنها تعمل على الإصابة بالحزام الناري وهشاشة العظام.

8-عزيزي المريض تجنب تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم مباشرة، حيث أن ذلك يؤدي إلى عدم هضم الطعام مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان وعدم القدرة على النوم، لذلك احرص على أن تكون أخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

9-عزيزي المريض احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف حيث انها تساعد كثيراً في هضم الطعام، كما أنها تعمل على منع الإصابة بالحموضة أو الحرقان الدائم.

 

الوسوم